*/

الرئيسية > الفنية

إنطلاق المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا..سينما بصيغة المؤنث

  • الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 - 07:18

إنطلقت، مساء اليوم الاثنين، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، المنظم من طرف جمعية أبي رقراق، والذي سيستمر إلى غاية الثالث من شهر أكتوبر المقبل.
وسيتنافس على جوائز هذه الدورة 12 فيلما روائيا طويلا من إفريقيا، وأوربا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية أمام لجنة تحكيم مكونة من سبع نساء، تترأسهن السينمائية الكندية “مانونباربو”، إلى جانب كل من الممثلة المغربية، فاطمة الزهراء بناصر، والممثلة المصرية، منال سلامة، و”إيفا داهر” المخرجة النرويجية، وماري كوتمان من فرنسا، والناقدة السينمائية “دجيا مومبو” من الكونغو، ثم “ماريا إيلينا” مديرة مهرجان دولي في إسبانيا.
وستعرض بعض هذه الأفلام لأول مرة، لتقدم صورا متباينة لواقع المرأة في مجتمعات وثقافات مختلفة.
ويخوض المغرب غمار المنافسة على الجوائز الخمس للمهرجان (الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة السيناريو، وجائزة أفضل دور نسائي، وجائزة أفضل دور رجالي) من خلال الفيلم الطويل “عايدة” لمخرجه إدريس المريني، الذي يحكي قصة مغربية يهودية، علمت بالمصير الذي ينتظرها بسبب المرض الذي ينخر جسدها، فقررت ترك أجواء باريس “الكئيبة”، وتوجهت نحو بلدها الأصلي المغرب، لتجد نفسها ممزقة بين تعطشها الحارق للحياة، ومصيرها المحتوم.
واختار منظمو المهرجان الدولي لفيلم المرأة السينما البلجيكية ضيف شرف لدورته التاسعة، وتكريم كل من الممثلة المغربية نادية نيازي، والمصرية سلوى الخطاب.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...