*/

الرئيسية > أراء

التابث والمتحول في العمل النقابي بنيابة شيشاوة…قراءة في بيان التنسيق النقابي

  • الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 22:22

محمد العبريدي

جميل أن تأخذ النقابة كهيئة حقوقية موقفا من الإدارة للدفاع عن حقوق الشغيلة والأجمل من ذلك هو أن يتم التنسيق بين
أكثر من هيئة وتتخذ أشكالا نضالية تنسجم مع الخط النضاليومواقف المناضلين والمناضلات، صورة حضارية لا يسع المرء إلا أن يصفق لها؛ ذاك هو الحكم الذي يمكن أن يصدره كل من اطلع على بلاغات التنسيق النقابي بنيابة شيشاوة بخصوص مذكرة تدبير الفائض، لكن عند وضع هذه البلاغات في سياقها الزمني، وظروف وخلفيات إصدارها ، يتحول الجمال إلى قبح و خبث.
تناسلت البلاغات وزركشت بألوان وأختام منها اليميني واليساري بينما شح مدادهم عندما تعلق الأمر بالسباق نحو قيمي المكتبات وتغيير الإطار، بلعت الدكاكين النقابية لسانها عندما تعلق الأمر بإصدار مذكرة لشخص بعينه ليتقلد منصب مدير ، انعدم مفهوم النضال من قواميسهم عندما تعلق الأمر بتكليفات على مقاسات أفراد بعينهم، لماذا لم تنسق وتندد عندما كانت زوجات أشخاص بعينهم يصلن ويجلن ويختارن بين المناصب وكأنهن في سوق للتبضع.يبدو أن النيابة حينها كانت ناجحة بمعاييرهم في تدبير الدخول المدرسي، فعلا النقابات ببلاغها هذا تعطينا مفهوما جديدا للنجاح ولمدرسة النجاح، بالأمس القريب ولمن يعاني من تلف في الذاكرة لم نكن نسمع عن مذكرة تدبير الفائض، لم نكن نعرف أين ومتى يدبر “الخصاص” و”الفائض” ، خصاص يخلقونه لمريديهم حتي ينعموا بموسم دراسي جيد وبأقل جهد وأقصر مسافة بينما من لم يتملق لهذا النقابي أو ذاك مصيره المسافات الطويلة والأقسام المكتظة والجبال العالية، فائض (مالي) كان يتقاسمه سماسرة التكليفات في المقاهي.
يتحدث البلاغ عن “الحوار الجدي”، نشير هنا أن الحوار يكون بين طرفين وعدم الجدية هي صفة يمكن أن يتصف بها أحد الطرفين أو هما معا، فمن ياترى غير جاد؟؟ النيابة التي حاولت تطبيق مذكرة وزارية ( نحن هنا لا ندافع عن أحد بل نناقش الموقف) مع ما قد تكون سببته من تجاوز في حق البعض، أم كائنات انتهازية ألفت الاسترزاق والاقتيات على معاناة الشغيلة التعليمية؟؟
في الأخير نود طرح سؤال على النقابيين/المتخصصين النفسيين :ماهي التداعيات النفسية لأستاذ أو أستاذة أفنيا زهرة شبابهما في الفيافي على أمل الاستفادة من الانتقال كحق مشروع بينما يسلب هذا الحق أمام عينيه بتكليف أو حركة اجتماعية مشبوهة أو تكليف بمكتبات وهمية؟؟
نستنتج من هذا كله أن التابث هم الأشخاص والمتحول هي المواقف.

عبر عن رأيك

2 thoughts on “التابث والمتحول في العمل النقابي بنيابة شيشاوة…قراءة في بيان التنسيق النقابي

  1. تحليلك أخي موضوعي، ويتسم بالكثير من الرصانة، فما أشرتم إليه من انتهازية بعض المحسوبين على النقابات أمر غاية في الغرابة، والأغرب منه أن أصواتا تتعالى من داخل هذه النقابات بضرورة عقلنة العمل النقابي وخصوصا محطة التكليفات السنوية، إلا أن الملاحظ أن تيار الانتهازيين والفاسدين داخل هذه النقابات هو الغالب وهو الذي يأخذ زمام المبادرة لصالحه.
    المطلوب الآن صراحة وبكل وضوح هو تطهير المكاتب النقابية من الأشخاص الفاسدين، فسلبية رجال ونساء التعليم هي التي فتحت الباب على مصراعيه لهذه الطغمة الفاسدة لتتحكم في مصائر الناس دون أن يرف لها جفن.
    انخرطوا يا أساتذة في النقابات وجددوا مكاتبها واختاروا الأصلح للدفاع عن كرامتكم
    لكم مني أيها الأبطال ألف ألف تحية وكل عام هجري وأنتم بخير

  2. لن أدافع عن النقابات، لأن لها من يتحدث باسمها، لكن كرجل تعليم أرى أن المذكرة الحالية للوزارة أجهزت على حق الأسرة التعليمية ككل في الاستقرار، فمثلا عندما يعاد الأساتذ إلى الفيافي بعد أن انتظر سنين لكي يقترب من أي مركز حضري، هذا يعتبر كارثة بكل المقاييس. و يقال له بأنه سيحتفظ بجميع نقطه! ماذا سيفعل بهذه النقط؟ هل يظن أحد أنه سيتلحق بنفس المنصب و لو بعد سنين؟ هذا محال.و إذا كنا في الماضي نعيب على النقابات كونها متواطئة مع الإدارة في خلق مناصب تكليف للبعض كي يقترب من الوسط الحضري، فإننا اليوم أصبحنا نرى النيابة تبعد الأساتذة المستقرين نحو الجبال. و كما يقال” ما قدو فيل زادوه فيلة”

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...