*/

الرئيسية > المرأة

زهاء حديد..مسار “نجمة” التصاميم المعمارية العالمية التي رحلت اليوم

  • الجمعة 1 أبريل 2016 - 07:36

توفيت المعمارية البريطانية عراقية الأصل زهاء حديد عن عمر ناهز 65 عاما إثر أزمة قلبية، تاركا وراءها تاريخا حافلا.
وولدت حديد في بغداد، ودرست بها حتى الانتهاء من المرحلة الثانوية ثم حصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971، قبل أن تسافر للدراسة في بريطانيا وعمرها 17 عاما ثم فتحت مكتبا لها في لندن عام 1979.
وتنتمي المعمارية ذات الشهرة العالمية إلى عائلة عريقة من الموصل في العراق حيث إنها كانت الابنة الوحيدة للسياسي والاقتصادي العراقي المعروف محمد حديد الذي شغل عدة مناصب وزارية رفيعة بين عامي 1946 حتى سنة 1960 ثم استقال من منصبة ليعود لمزاولة النشاط السياسي حيث شكل الحزب الديمقراطي التقدمي وأصدر جريدة البيان.
وكانت الحكومة اليابانية قد الغت مشروع بناء ملعب صممته زهاء حديد لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية 2020 في طوكيو واختارت تصميما آخر اقل كلفة.
في عام 1982، فازت بالجائزة الاولى في مسابقة للعمارة في هونغ كونغ عن مشروعها “القمة The Peak”.
وفي عام 1997، حازت على الجائزة الاولى في مسابقة MAXXI للمتحف الوطني لفنون القرن الواحد والعشرين بروما. وفي 1998 نالت العضوية الشرفية في جمعية المهندسين الالمان.
وفي 1999 اتمت مشروع LF One/Landesgartenschau في فايل ام راين بالمانيا، وفي 2000 نالت العضوية الشرفية في الاكاديمية الامريكية للفنون والآداب.
وفي 2001 انهت مشروع Hoenheim-Nord Terminus في ستراسبورغ الفرنسية، قبل ان تتم في 2002 منصة قفز المتزلجين في اينسبروك بالنمسا، وحازت على وسام الامبراطورية البريطانية من الملكة اليزابيث الثانية.
وفي 2003 حازت على جائزة ميس فان دير روه عن مشروعها Hoenheim-Nord Terminus، وأتمت مركز روزنثال للفنون العصرية بسينسيناتي الامريكية. وفي عام 2004 نالت جائزة بريتزكر للمعمار.
عام 2005 أتمت مبنى المقر المركزي لشركة بي ام دبليو للسيارات في لايبتسيش بالمانيا، ومركز فينو للعلوم في فولفسبورغ بالمانيا، والتصميم الداخلي لفندق بويرتا اميركا بمدريد، ومتحف اردروبغارد بكوبنهاجن، ومشروع Viaduct Housing السكني بالعاصمة النمساوية فيينا، كما حازت على العضوية الشرفية في الاكاديمية الملكية للفنون ولقب أفضل معمارية للعام 2005 بميامي. وفي عام 2006 وصلت الى نهاية مسابقة RIBA بتصميمها لمبنى شركة بي ام دبليو، واتمت مركز “ماجي” في فايف باسكتلندا.
حازت على ميدالية RIBA الذهبية للعام 2007 لتصبح اول امرأة تنال هذه الجائزة، وجائزة المعهد الامريكي للمعماريين بلندن وميدالية توماس جيفرسون الذهبية للهندسة المعمارية والجائزة الاسكتلندية للتصميم عن مركز ماجي.
وقالت رئيسة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين جين دنكان عندما بلغها نبأ وفاة زهاء حديد “هذه انباء سيئة للغاية، فالسيدة زهاء حديد كانت امرأة ملهمة، وكانت من طراز المعماريين الذين نحلم بأن نكون مثلهم.”
ومضت للقول “كانت ذات نظرة ثاقبة ولا تخشى التجربة، وخلفت – رغم صغر سنها – ارثا عظيما. فقد تركت خلفها تصاميم رائعة في مجالات شتى، من المباني الى الاثاث ومن الاحذية الى السيارات، تصاميم تمتع وتدهش الناس حول العالم. لقد خسر عالم العمارة نجمة اليوم”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...