*/

الرئيسية > أخبار المغرب

المصرية منة شلبي أفضل ممثلة بمهرجان تطوان لسينما المتوسط

  • الإثنين 4 أبريل 2016 - 13:13

فازت المصرية منة شلبي أمس السبت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بدورته 22 عن فيلم (نوارة) من إخراج هالة خليل. تسلمت الجائزة عنها مخرجة الفيلم في حفل ختام وتوزيع جوائز المهرجان الليلة الماضية. وهذه هي ثاني جائزة تحصدها منة شلبي عن بطولة فيلم (نوارة) بعد جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر كانون الأول الماضي.
ويتناول الفيلم قصة الفتاة (نوارة) التي تعمل خادمة لدى أحد الأثرياء المرتبطين بالنظام السابق في مصر قبل انتفاضة 2011 والذي يترك البلد مع أسرته ويترك للفتاة أمر الاعتناء بالمنزل. وفاز الكرواتي جوران ماركوفيتش بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (زفيزدان) للمخرج دالبور ماتنيتش.
وفاز فيلم (ثلاث نوافذ وعملية شنق) من كوسوفو للمخرج عيسى كوسجا بجائزة أفضل فيلم طويل في المهرجان فيما حصل الفيلم اليوناني (ضفاف النهر) للمخرج بانوس كاركانيفاتوس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وتنافس 12 فيلما بمسابقة الأفلام الطويلة من المغرب وتونس ومصر فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان وكرواتيا وكوسوفو وتركيا وبلجيكا.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز الفيلم الفرنسي (أعداء داخليون) للمخرج سليم عزازي بجائزة أفضل فيلم فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم (بكارة) للمخرجة فيولين بيلي وهو إنتاج مغربي-فرنسي مشترك. وتنافس 15 فيلما بهذه المسابقة من فرنسا وإسبانيا وكرواتيا واليونان ومصر والمغرب والجزائر وفلسطين.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فاز فيلم (منزل) للمخرج رأفت الزكوت بجائزة أفضل فيلم وهو إنتاج سوري-لبناني مشترك. وحصل فيلم (آوين) للمخرجين آدم بيانكو ودانيال سعيد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وهو فيلم إيطالي-فرنسي مشترك. وتنافس بهذه المسابقة 13 فيلما من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا ومصر ولبنان والمغرب والجزائر وتونس وتركيا. وأقيمت الدورة 22 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط في الفترة من 26 مارس.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...