*/

الرئيسية > دولية

إسبانيا: “الغاضبون” يحيون الذكرى 5 لتأسيس حركتهم ويدعون لـ”اتحاد أوروبي للشعوب”

  • الخميس 19 مايو 2016 - 08:23

عادت حركة “الغاضبون” الإسبانية الأحد إلى شوارع مدريد لإحياء الذكرى الخامسة لتأسيسها. ورفع المتظاهرون عدة لافتات كتب على إحداها “اتحاد أوروبي للشعب وليس للدول”.
سار آلاف من الأشخاص الأحد في شوارع مدريد في الذكرى الخامسة لقيام حركة “الغاضبون” التي تأسست تنديدا بطبقة سياسية بعيدة عن واقع البلاد وبالفساد والتقشف.
وعلى وقع قرع الطبول، سار هؤلاء الأشخاص حاملين لافتات كتب عليها “غاضبون، موحدين أو مهزومين”، “مسيرة العاطلين عن العمل” و”اتحاد أوروبي للشعوب وليس للدول”.
وتم إحياء الذكرى بتجمعات في ساحة “بويرتا ديل سول”، في وسط العاصمة التي كان “الغاضبون” احتلوها على مدى أسابيع.
وقالت المعلمة باولا ويل (35 عاما) “جئنا إلى هنا قبل خمس سنوات، وكانت لحظة مؤثرة جدا من الصحوة والاتحاد والعمل الجماعي”.
وقال لورنزو هيغيراز عامل المكتبة البالغ 52 عاما إن هذه “حركة المحرومين”. وأضاف أنه في السابق “لم نكن متيقنين (…) أننا قادرون على التفكير والعمل”.
وشكلت هذه الحركة “صحوة المواطنين الذين عانوا بصمت منذ سنوات (…)”، بحسب ما كتبت على صحيفة “ال باييس” ريتا مايستري، المتحدثة باسم بلدية مدينة مدريد التي تديرها منذ العام 2015 مجموعة مدنيين ينتمي بعضهم إلى حركة “الغاضبون”.
وفقد أكثر من مليوني إسباني اعتبارا من العام 2008 وظائفهم بسبب الأزمة اقتصادية، في وقت كانت الحكومة الاشتراكية ومن بعدها المحافظون ينفذون سياسات تقشفية.
وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في كانون الأول/ديسمبر، حاسب الناخبون المسؤولين، وأدى ذلك إلى ولادة حزبين جديدين هما “بوديموس” القوة السياسية الثالثة في البلاد، و”سيودادونوس” الليبرالي.
وألهم “الغاضبون” حركة “الوقوف ليلا” (نوي دوبو) في فرنسا.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...