*/

الرئيسية > أخبار المغرب

30 قتيلا ونحو 100 جريح في اعتداء غازي عنتاب وأردوغان يؤكد: تنظيم الدولة الاسلامية هو “المنفذ المرجح”.. والعثور على سترة مفخخة في مكان التفجير

  • الأحد 21 أغسطس 2016 - 11:58

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن تنظيم الدولة الاسلامية هو “المنفذ المرجح” للاعتداء الذي وقع السبت في غازي عنتاب بجنوب شرق تركيا واسفر عن سقوط ثلاثين قتيلا على الاقل.
وقال أردوغان في بيان انه “لا فرق” بين الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة ويتهمت الرئيس التركي بتدبير المحاولة الانقلابية التي وقعت منتصف تموز/ يوليو، وتنظيم الدولة الاسلامية “المنفذ المرجح لاعتداء غازي عنتاب”.
واضاف ان “بلدنا وشعبنا لديههما مجددا رسالة واحدة الى الذين قاموا بالهجوم: لن تنجحوا!”، مؤكدا ان تركيا لن تخضع “للاستفزاز″ الذي يشكله اعتداء غازي عنتاب بل ستبرهن على “الوحدة والتضامن والاخوة”.
من جهة اخرى، قال أردوغان إن هجمات حزب العمال الكردستاني على قوات الامن أدت إلى سقوط سبعين قتيلا الشهر الماضي وحده.
واعلنت النيابة العامة التركية الاحد العثور على بقايا سترة مفخخة في مكان حفل الزفاف الذي استهدفه اعتداء اسفر عن سقوط خمسين قتيلا على الاقل في مدينة غازي عنتاب التركية بالقرب من الحدود السورية.
ونقلت وسائل الاعلام عن النيابة العامة قولها ان “مسؤولين ذهبوا مع الشرطة الى مكان التحقيق (…) وعثروا على بقايا سترة مفخخة لعملية انتحارية”.
وكان مسؤولون المحوا ليل السبت الاحد الى ان الهجوم شنه انتحاري.
وتتعرض قوات الأمن التركية لهجمات شبه يومية يشنها حزب العمال الكردستاني منذ انتهاء وقف اطلاق النار بين المتمردين الاكراد والقوات الحكومية في صيف 2015، وادت الهجمات الى مقتل مئات الشرطيين والعسكريين.
وبحسب ما أعلن محافظ مدينة غازي عنتاب، قتل 30 شخصا على الأقل وأصيب نحو مئة آخرين بجروح في التفجير الذي وقع خلال حفل زفاف مساء السبت.
وأعلن المحافظ علي ييرليكايا لقناة “سي أن أن تورك” ليل السبت الأحد أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى ثلاثين شخصا.
وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل 22 شخصا.
وكان ييرليكايا أعلن في وقت سابق أن “اعتداء إرهابيا”، قد يكون نفذه انتحاري، وقع في المدينة القريبة من الحدود السورية.
ووقع الاعتداء مساء السبت عند الساعة 10,50 مساء (19,50 ت غ). وقال مكتب المحافظ في بيان “ندين الخونة الذين دبروا ونفذوا هذا الهجوم”.
وأفاد مسؤول تركي بأن الهجوم وقع خلال حفل زفاف، و”بحسب المعلومات الأولية، كان الحفل يجري في الهواء الطلق”، وفي حي ذي غالبية كردية، ما يعزز من التكهنات حيال هجوم جهادي.
وشارك عدد كبير من الأكراد في حفل الزفاف، بينهم نساء وأطفال.
وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في معرض إدانته للاعتداء إن “عددا كبيرا من الأكراد قتل في الهجوم”.
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء التركي النائب عن غازي عنتاب محمد شيشمك إنه من “الوحشية مهاجمة حفل زفاف”.
وأضاف للتلفزيون أن “الهدف من الإرهاب هو تخويف الناس، ولكننا لن نقبل بذلك”، مشيرا أيضا إلى احتمال أن يكون الاعتداء ناجما عن تفجير انتحاري.

1ipj22

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...