*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

طريق امنتانوت مراكش عبر مجاط “طريق الموت” فهل سيتدخل الكاملي عامل الاقليم لوقف نزيف الأرواح التي تزهق بفعل سوء البنية الطرقية ؟

  • الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 08:38

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 
لا زال مستعملي الطريق الجهوية 212 الرابطة بين امنتانوت ومراكش يعانون من تدهور هذه البنية التحتية الحيوية، معاناة لا يعرفها الا سائقي سيارات الأجرة والنقل المزدوج وموظفي الجماعات الترابية الواقعة في دائرة امنتانوت ومجاط وغيرهم من الشرائح الاجتماعية البسيطة، حيث الحفر الكبيرة وتآكل جنبات الطريق بعمق يصل احيانا الى 20 سنتيما، وهو وضع يتسبب يوميا في حوادث سير مميتة تطلعنا بها المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي كل صباح.
“شيشاوة الآن” تتناول هذا الموضوع في هذه الظرفية لاثارة انتباه السلطات الاقليمية الى أن هناك مشاكل يومية يعاني منها المواطن الشيشاوي ومستعملي الطريق المذكورة من زوار الاقليم، فإذا كانت الانتخابات التشريعية قد هيمنت على كل اجندات السلطات والمنتخبين فلا ينبغي للمصالح المعنية بالبنية التحتية الطرقية بالاقليم ان تبقى في وضعية”الجمود” لاصلاح هذا الطريق والتخفيف من معاناة المواطنين البسطاء الذين لا يتوفرون على سيارات مكيفة ورباعية الدفع وليست لهم إمكانيات للتنقل عبر الطريق السيار مراكش اكادير.
وفي اتصال للجريدة بعدد من سائقي سيارات الأجرة ( خط مراكش امنتانوت)، عبر وبلهجة يعلوها الأسف عن استيائه العارم من إقصاء الطريق الجهوية رقم 212 من التقوية على غرارالطريق الوطنية رقم 8 انطلاقا مت مراكش في اتجاه شيشاوة واكادير وكذا الطريق السريع المؤدي الى الصويرة، وقال:” واش المسؤولين واعيين بالتمييز لي كيديروا فالإصلاح ديال الطرق ولا لا راه حنا كلنا مغاربة لي كيمشي الصويرة باش زايد على لي كيجي لمزوضة ولا كماسة ولا الزاوية النحلية وايدويران ؟ هذا سؤال كنطرحو على المعنيين باش أحركوا شوية الضمير ديالهم ويعطيو الحق لهاد الطريق”.
وبحسب ما عاينته الجريدة خلال مرور طاقمها عبر هذه الطريق في اتجاه مراكش، فوضعية الطريق خطيرة جدا، خاصة المقطع الرابط بين جماعة كماسة باقليم شيشاوة والأوداية، والذي يستدعي تدخلا عاجلا غير آجل من السلطات الاقليمية بشيشاوة بتنسيق مع السلطات المختصة بمراكش لوقف نزيف الأرواح التي تزهق اسبوعيا بسبب تهالك بنية الطريق وتحولها الى طريق رئيسية بالنسبة لمستعملي الطريق ( حافلات النقل العمومي، الطاكسيات، شاحنات…) لقربها من مراكش، وهذا لا يعني ان بعض السائقين لا يتحملون جانبا من المسؤولية في هذه الحوادث بفعل السرعة والسكر اثناء السياقة، الا القسط الأكبر من المسؤولية تتحملها وضعية الطريق.

 

 

عبر عن رأيك

One thought on “طريق امنتانوت مراكش عبر مجاط “طريق الموت” فهل سيتدخل الكاملي عامل الاقليم لوقف نزيف الأرواح التي تزهق بفعل سوء البنية الطرقية ؟

  1. نطالب السيد العامل بالمرور من الطريق اللي مكرفصة بالمعقول وهي الطريق الرابطة بين أگويدير وسبت مزوضة مروراً بأيت هادي والسعيدات وسيدي محمد دليل ، هذه الطريق التي تمر من خمس جماعات قروية تابعة لعمالة شيشاوة هي التي تعتبر طريق الموت فعلاً ويجب مباشرتها قبل أي طريق أخرى

التعليقات مغلقة.

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...