*/

الرئيسية > أخبار المغرب

انفراد..الرباح يأمر بفتح تحقيق حول طائرة إلياس العماري

  • الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:48

أمر وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، عزيز الرباح، بفتح تحقيق في وزارة النقل والتجهيز لجمع المعطيات بخصوص الطائرة التي استعملها إلياس العماري طيلة الحملة الانتخابية دون ترخيص.
وقالت مصادر “الرأي”، إن التحقيق سيشمل مختلف المعطيات التي أوردتها وسائل الإعلام الوطنية، والتي تفيد بقيام حزب الأصالة والمعاصرة بكراء طائرة فرنسية، والتحليق فوق التراب الوطني بطريقة غير قانونية.
وكانت فضيحة من العيار الثقيل تلك التي تفجرت داخل مديرية الطيران المدني التابعة لوزارة النقل والتجهيز، بعدما تبين أن حزب الأًصالة والمعاصرة، لجأ إلى كراء طائرة خاصة من شركة فرنسية، من أجل استعمالها خلال تنقلات أمينه العام إلياس العمري خلال الحملة الانتخابية، دون أن تحصل هذه الطائرة على أي ترخيص من سلطات الطيران المدني في المغرب.
وحسب جريدة “أخبار اليوم” فإن الطائرة استأجرها الحزب من فرنسا، وبلغت كلفة كرائها حوالي 5000 أورو (أكثر من 5 ملايين سنتيم) لكل ساعة طيران، واستعملت لنقل الأمين العام للبام إلى مطارات مغربية مختلفة في سياق الحملة، دون حصولها على ترخيص ما يطرح قضية خطيرة متعلقة بالعبث بأمن الدولة.
وبعد انتهاء مهمتها، تقول الجريدة، عادت الطائرة من حيث أتت، دون أن تخضع لأي مراقبة أو تدقيق في ترخيصها، كما لم يتم الإعلام برصدها من طرف أجهزة المراقبة، ما خلف ضجة جعلت وزارة النقل والتجهيز تأمر بفتح تحقيق في ملابسات هذه الواقعة التي اعتبرها مصدر من وزارة التجهيز والنقل «خرقا لسلامة الأمن والنقل الجوي طبقا للمعايير الدولية».
واتصلت “الرأي” بمصدر بوزارة النقل والتجهيز حيث أكد الخبر، وأضاف أن المسألة تطرح تساؤلات خطيرة حول طبيعة النفوذ الذي جعل طائرة خاصة تتنقل بين مطارات المملكة دون ترخيص، متسائلا عن الحساب البنكي الذي أدى الكلفة الباهضة، والتي تبلغ خمسة آلاف أورو، أي خمسة ملايين سنتيم لكل ساعة طيران لمدة 14 يوما.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...