*/

الرئيسية > أخبار المغرب

وزارة بلمختار: أزيد من 93 ألف مترشح لمباراة التوظيف بـ”الكونطرا”

  • الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 - 19:44

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن طلبات التشريح لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود، التي أعلنت عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بهدف توظيف متعاقدين لمزاولة مهام التدريس بالتعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه، قد بلغت93613 مترشحة ومترشح.
وأضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن لجان المباريات تنكب على دراسة مِلفات الترشيح التي تم إيداعها خلال الفترة الممتدة مابين 4 و19 نونبر 2016، والنّظر في مدى اسْتيفائها للشروط المنصوص عليها في المذكرة الوزارية رقم 866.16 بتاريخ 1 نونبر 2016.
وكشف البلاغ أنه سيتم يوم 23 نونبر 2016، الإعلان عن قوائم المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية، وذلك بناءَ على مسطرة الانتقاء المعدّة لهذا الغرض وفق شبكة التنقيط الموحدة.
وكان رشيد بلمختار قد أكد إن وزارته أطلقت مباراة التوظيف بالعقدة لحوالي 11000 مدرس من أجل الاستجابة للخصاص في الموارد البشرية على مستوى الأكاديميات الجهوية، ومعالجة حالات الاكتظاظ والأقسام المشتركة التي تتجاوز مستويين في القسم الواحد.
وأوضح بلمختار، في عرض له خلال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، صباح أمس الاثتين، بالرباط، أن أساتذة التعاقد سيتولون نفس المهام والمسؤوليات بالوظيفة العمومية، كما سيستفيدون من نفس الحقوق.
وأشار الوزير إلى أن “أساتذة الكونطرا” سيستفيدون من نفس شبكة الأجور الخاصة بمدرسي الوظيفة العمومية، ونفس شروط الترقية في المسار المهني، ونفس الامتيازات الاجتماعية فيما يخص نظام التقاعد والضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، والعطل الإدارية ورخص المرض والولادة.
وبخصوص المسار المهني لأساتذة التعاقد، أوضح بلمختار أن العقد محدد في سنتين، يحصل فيهما الأستاذ على شهادة الكفاءة التربوية قبل نهاية السنة الثانية، كما يتم تجديد العقدة بكيفية تلقائية بنفس شروط وإمكانات الارتقاء في الوظيفة العمومية

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...