*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

انطلاقة قافلة طبية جراحية مجانية بالمستشفى الإقليمي لشيشاوة واستفادة 18 مواطنا في اليوم الأول + صور 

  • السبت 19 يناير 2019 - 23:16

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
في إطار المبادرات المواطناتية النوعية للمجتمع المدني المختص في الحملات الطبية والتحسيس الصحي، عرف قسم الجراحة بالمستشفى الإقليمي محمد السادس اليوم السبت 19 يناير، اجراء 18 عملية جراحية لفائدة المرضى المدرجين في لائحة المواعيد، وذلك لتخيف الضغط على هذا القسم امام ندرة الموارد البشرية وتزايد الطلب على جراحة “الفتق” والتهاب الحويصلة الصفراوية المعروفة ب”المرارة”.
هذا وبحسب معطيات وفرتها مصادر طبية للجريدة، فإن الحالات 18 تتوزع على الشكل الآتي: خمسة أجريت لهم جراحة “الفتق” وثمانية استفادوا من جراحة “المرارة”، بإشراف من فريق طبي متكامل يضم أربعة أطباء مختصين في الجراحة وطبيبي انعاش وعدد من الممرضين والمساعدين الاداريين.
وأضاف نفس المصدر، أن هذه القافلة الطبية النوعية والمنظمة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بشراكة مع جمعية الخليل للرعاية الصحية والتكافل الاجتماعي التي تنشط بجهة مراكش اسفي وتضم كفاءات من خيرة الأطر الصحية بالجهة وبشراكة ايضا مع جمعية الأمل لمكافحة السرطان الدائعة الصيت إقليميا في مجال الكشف المبكر عن السرطان ومساعدة المصابين به خاصة المنحدرين من الاوساط الاجتماعية الهشة برئاسة “الدينامو” الجمعوي الدكالي.
ووفقا لما كشفته الجهات المنظمة، فإن هذه القافلة الطبية والتي تمتد على مدار يومين السبت والأحد سيستفيد من خدمات الجراحة العامة قرابة 40 مريضا، جرى خلال اليومين الماضيين اعداد ملفاتهم الطبية من فحوصات وتحاليل مجانا. وأضاف أن جميع الشركاء واعون بحالة الضغط التي يعرفها قسم الجراحة وبعد المواعيد بفعل كثرة الطلب على القسم، وهو ما فرض الانخراط الجماعي لتخفيف الثقل على إدارة المستشفى الإقليمي وبتوجيه من العامل الإقليمي بوعبيد الكراب وتحت اشراف مندوبة الصحة نور الهدى تامر  ومدير مستشفى محمد السادس ومعهم المجتمع المدني الفاعل والمؤمن بأدواره الإيجابية.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...