*/

الرئيسية > دولية

أربعة علماء عرب ضمن قتلى الطائرة الاثيوبية المنكوبة ضمنهم عالم فيزياء نووية مغربي.. ورئيس الحكومة ينعي.. والخطوط المغربية تعلن ايقاف “بوينغ 737 ماكس ” غداة الحادث ″

  • الإثنين 11 مارس 2019 - 22:21

أفادت تقارير اعلامية مغربية، أن خبير مغربي في علوم الفيزياء النووية، وفاعل حقوقي، من بين ضحايا الطائرة الإثيوبية التي تحطمت يوم الأحد.
وتقاطرت رسائل النعي من طرف معارف وأصداق الفقيد، تناقلتها العديد من الحسابات الشخصية والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
العالم المغربي يدعى حسن السيوطي، يعمل أستاذا وباحثا في العلوم الفيزياء النووية، بكلية العلوم عين الشق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.
والى جانب اسم السيوطي ذكرت مصادر ايثيوبية، أن مغربيا آخر من بين المفقودين، هو شهب بن أحمد المدير الجهوي لوزارة البيئة والتنمية المستدامة بجهة درعة تافيلالت
والدكتور حسن السيوطي من الباحثين المغاربة الأوائل الذين حصلوا على الدكتورة في الفيزياء النووية من فرنسا منذ حوالي 35 سنة وعمل بعد ذلك في مركز المعمورة، ضواحي الرباط، وفي التدريس والبحث العلمي بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء.
واضافة الى رئاسته شعبة فيزياء نووية، عرف عن السيوطي عضويته في “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” و”النقابة الوطنية للتعليم العالي” و”جمعية الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي”.
وكان محمد الدرويش، رئيس”جمعية الخدمات الاجتماعية للتعليم العالي”، من بين من قدموا التعازي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”
وكشفت وكالة الانباء الاثيوبية أن مغربيين من بين ضحايا حادث تحطم طائرة البوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية.
وبدوره وجه رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، تعازيه الى الفقيدين في تدوينة على صفحته الرسمية، مؤكدا في ذات الوقت أن “من بين ضحايا الحادث مواطننان مغربيان”، لافتا الى أنه، كان من المقرر أن يشاركا ضمن الوفد المغربي في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة حول البيئة بنيروبي”.
وكانت الطائرة تؤمن رحلة بين أديس أبابا ونيروبي، وعلى متنها 157 راكبا قضوا جميعهم في هذا الحادث.

الباحث، المغربي، هو من ضمن ألاربعة علماء عرب كانوا على متن الطائرة المنكوبة، حيث، بدوره، أعلن مجلس الوزراء المصري اليوم الاثنين وجود ثلاثة علماء مصريين ضمن ضحايا تحطم الطائرة الإثيوبية المنكوبة.

وقال بيان المجلس، أن العلماء المصريين الثلاثة، هم أشرف تركي رئيس التصنيف بمعهد وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، ودعاء عاطف عبد السلام وعبد الحميد فراج مجلي نوفل الباحثين بمركز بحوث الصحراء.
وفي أعقاب الحادث، أعلنت وزارة الخارجية المغربية، عن إحداث خلية أزمة على مستوى مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية قصد تتبع الوضع بمعية السلطات الإثيوبية.
وغداة هذا الحادث، سارعت شركة “الخطوط الملكية المغربية” الحكومية، الى الاعلان عن ايقاف رحلات طائرتها “بوينغ 737 ماكس 8″.
وكشفت تقارير صحفية، أن الطائرة جرى استخدامها عقب الحصول عليها في كانون الاول/ ديسمبر الماضي، وأن الطائرة تم ارسالها للصيانة.
وبدورها، أوقفت اليوم الاثنين عدة دول من بينها الصين وأندونيسيا العمل بطائرة “البوينغ 737 ماكس″.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...