*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

المجلس العلمي ينفتح على جامعة القاضي عياض بحضور الدكتور خروبات في لقاء تكويني للخطباء ترأسه الأزهري

  • الخميس 21 مارس 2019 - 01:48

عبد الصمد ايت حماد -شيشاوة الآن

في ختام لقاءاته التواصلية التي نظمها المجلس العلمي لفائدة الخطباء في الأسابيع الماضة بدوائر إقليم شيشاوة (امنتانوت، شيشاوة، مجاط)، حظيت دائرة امتوكة يوم 20 مارس، بنصيبها من هذه اللقاءات بمسجد سيدي عبد المومن.
هذا وقد ترأس اللقاء رئيس المجلس العلمي الدكتور عبد الحق الأزهري الذي ركز في كلمته على ما ينبغي للخطيب أن يتحلى به من الصفات والأخلاق الفاضلة، موجها ومقدما إرشادات تمحورت في غالبها حول الالتزام بالثوابت الدينية ومراعاة الأعياد والمناسبات الوطنية، ومنبها على مجموعة من الأخطاء يقع فيها الخطباء عن قصد أو غير قصد، مشيرا في آخر كلمته إلى ضرورة إلمام الخطيب بضوابط الخطبة.
من جهته؛ نوه ممثل المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية الأستاذ أحمد أبرهان في كلمته بالمناسبة، بالمجهودات التي يبذلها رئيس المجلس العلمي منذ توليه هذه المهمة في خدمة الشأن الديني بالإقليم، والطفرة العلمية التي حدثت في الآونة الأخيرة بسبب انفتاح المجلس العلمي على مؤسسات التعليم العالي وبالأخص جامعة القاضي عياض بمراكش.
وبعد تقديم توطئة للقاء؛ أعطى مسير الجلسة الأستاذ عبد السلام ايت بن الصغير الكلمة للدكتور محمد خروبات –أستاذ التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش وخطيب وواعظ- قدم من خلالها مداخلة بعنوان: “توجيهات في الخطبة والخطيب”، أجاد وأفاد فيها مفصلا في الحديث عن خصائص يوم الجمعة وفضله باعتباره فرصة أسبوعية لا ينبغي للخطيب أن يفوته وأن يستغله في توعية الناس ونشر تعاليم الدين وتذكيرهم بما يميز المسلم من آداب إسلامية ضاربا لذلك أمثلة من الواقع شدت إليه انتباه الحاضرين .
وفي محور آخر، أسهب الأستاذ احمد فائق –عضو المجلس العلمي- في الحديث عن آداب يوم الجمعة وخصائصها مشيرا إلى بعض الضوابط المنهجية التي يسلكها الخطيب الناجح في خطبته.
وقد تم فتح باب المناقشات من قبل مسير الجلسة؛ وبعد إجابة المحاضرين عن أسئلة الخطباء واستفساراتهم، تم تسليم شهادة شكر وتقدير للدكتور محمد خروبات من باب الاعتراف لأهل الفضل بفضلهم، ليختتم اللقاء برفع أكف الضراعة إلى العلي القدير أن ينصر ملكنا ويحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم.

 

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...