*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بنطلحة الدكالي: لأسباب ردعية المغرب يستعد لشراء دبابات”ميركافا” الإسرائيلية

  • الإثنين 21 أغسطس 2023 - 14:47

بعد أن تسلم المغرب أولى شحنات نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “باراك أم إكس” بقيمة مالية تتجاوز 500 مليون دولار أميركي، يستعد لشراء 200 دبابة “ميركافا” من تل أبيب في صفقة نوعية جديدة تدخل في إطار التعاون العسكري الوثيق بين البلدين.
من جهته قال موقع “ديفانس ويب” المتخصص في أخبار التسلح والدفاع في العالم إن الجيش المغربي مقبل على تعزيز قدراته العسكرية بدبابات “ميركافا”، بعد إبرام صفقات مع إسرائيل لحيازة طائرات مسيرة وأجهزة الرادار وراجمات صواريخ وأنظمة دفاعية أخرى.
وتطرق بدوره منتدى “فار ماروك”، المتخصص في أخبار الجيش المغربي، إلى موضوع صفقة “دبابات ميركافا” الإسرائيلية، مبرزاً أن “سلاح المدرعات للقوات المسلحة المغربية يعيش فترة طفرة نوعية في قدراته القتالية والرفع من كفاءاته البشرية، عبر تكوينات مختلفة محلية وبالخارج للضباط والجنود”.
ووفق المصدر ذاته فإن تطوير سلاح المدرعات المغربي يرتكز على اقتناء عتاد قتالي جديد وتأسيس وحدات جديدة، وتطوير وسائل التدريب لأفراده، بخاصة عبر تعميم أجهزة المحاكاة والتكثيف من التمارين الميدانية بمختلف القطاعات العسكرية العملياتية.
و في هذا الشان أوضح محمد بنطلحة الدكالي إن القوات المسلحة المغربية تسعى إلى تطوير عتادها وتحسين كفاءاتها البشرية، بل والدخول في مرحلة التصنيع العسكري، سواء في ما يتعلق بتطوير قدراتها الدفاعية والهجومية، أو من حيث تبادل الخبرات مع الحلفاء الدوليين من أجل مواكبة التطور المتسارع للمنظومة العسكرية والأمنية على المستوى العالمي. واضاف بنطلحة الدكالي بأنه من أجل تعزيز ترسانته العسكرية بأحدث الأسلحة أبرم المغرب صفقات عدة مع دول ذات باع في هذا المجال من بينها إسرائيل، إذ أنشئت في هذا الصدد لجنة لمتابعة هذا التعاون الثنائي، لا سيما في المجالات اللوجيستية والتدريبات، وكذلك اقتناء وتحديث التجهيزات والعمل على خلق صناعة عسكرية، والتزود بمجموعة من الوسائل التكنولوجية الحربية.
كما أن المغرب يتابع بنطلحة الدكالي يقترب من شراء دبابات “ميركافا” الإسرائيلية، وهي المرة الأولى ستبيعها تل أبيب لبلد خارجي، كما أنها تنتمي إلى الجيلين الثاني والثالث، وتتميز بتدريع جيد ومدفع من عيار 120 مليمتراً يلائم حاجات سلاح القوات المسلحة المغربية. و”قد يصل عدد هذه الدبابات التي سيحصل عليها المغرب إلى 200 دبابة، وزن الواحدة منها 65 طناً، وتحتوي على محرك في مقدمة الهيكل لزيادة الحماية إلى أقصى حد، ومجهزة بنظام الحماية النشط لاعتراض المقذوفات المضادة للدبابات، ويتم تسليحها بمدفع قوي (هاون 60 مليمتراً)، يتم تشغليه عن بعد للاشتباك مع المشاة أو إطلاق قذائف الدخان”.
وذكر محمد بن طلحة الدكالي أيضاً إلى أن “الجيش المغربي يعد أحد الجيوش الأكثر احترافية وتنظيماً في العالم ويتوفر على أحدث الأسلحة، ويسعى إلى تحقيق توازن عسكري في المنطقة باعتباره قوة إقليمية صاعدة”، منبهاً إلى أن “هذا التفوق العسكري يعزى إلى أسباب دفاعية وردعية بحتة.

* محمد بنطلحة الدكالي

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...