*/

الرئيسية > رياضة

تحركات حثيثة للعثور على بديل للناصيري رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء

  • السبت 30 ديسمبر 2023 - 11:40

لا حديث بين أعضاء مجلس عمالة الدار البيضاء إلا عن موضوع اعتقال رئيس المجلس سعيد الناصيري، إلى جانب شخصيات أخرى على خلفية ملف بارون المخدرات “إسكوبار الصحراء”. أعضاء المجلس يتساءلون عن الإسم الذي سيخلف الناصيري.

وبحسب القانون التنظيمي للمجلس، يعتبر رئيس المجلس ونوابه في وضعية انقطاع عن مزاولة مهامهم من بين 8 حالات، أبرزها الاستقالة الاختيارية، إلى جانب حالة الاعتقال لمدة تفوق ستة أشهر، أو الإدانة بحكم نهائي نتج عنه عدم الأهلية الانتخابية.

وإذا انقطع رئيس المجلس عن مزاولة مهامه اعتبر مقالا، ويحل المكتب بحكم القانون. ويستدعى المجلس لانتخاب رئيس جديد وباقي أعضاء المكتب وفق الشروط والكيفيات المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي داخل أجل خمسة عشر (15) يوما من تاريخ معاينة الانقطاع بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية.

أما إذا ارتكب رئيس المجلس أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، قام عامل العمالة أو الإقليم بمراسلته قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية حول الأفعال المنسوبة إليه، داخل أجل لا يتعدى عشرة أيام ابتداء من تاريخ التوصل، كما يجوز لعامل العمالة أو الإقليم بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية المشار إليها أو لم يتوصل بها، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية، وذلك لطلب عزل عضو المجلس المعني بالأمر من مجلس العمالة أو الإقليم أو عزل الرئيس أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس.

وتبت المحكمة في الطلب داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالإحالة. وفي حالة الاستعجال، يمكن إحالة الأمر إلى القضاء الاستعجالي بالمحكمة الإدارية الذي يبت فيه داخل أجل 48 ساعة من تاريخ توصله بالطلب. ويترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل.

بحسب المصادر، حاليا لم يتم الاجتماع بين أعضاء المجلس بخصوص إعادة الانتخابات في اجتماع رسمي؛ غير أن قيادات جهوية وإقليمية تابعة للأحزاب المشكلة للمجلس الجماعي للدار البيضاء ولمجلس العمالة، عقدت اجتماعات ثنائية تحضيرا للتوافق على إسم يخلف الناصيري القابع في سجن عكاشة في إطار التحقيق القضائي.

بعض الأسماء، رشحت أحمد ابريجة نائبه الأول، والذي ينتمي إلى الحزب نفسه، الأصالة والمعاصرة، غير أن مصادر أخرى تقول إنه لا يوجد حسم في هذا الموضوع، لاسيما وأن بريجة باعتباره نائبا في البرلمان بدوره، سيضع نفسه في حالة تناف.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...