*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

المنصوري من جبال أداسيل: لا يمكن تغيير “ثقافة الجبل” .. والمشاورات جارية مع المتضررين

  • السبت 16 سبتمبر 2023 - 21:31

حل وفد من التقنيين والمهندسين التابعين لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بقيادة الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري، بدوار تيكخت بالجماعة الترابية أداسيل بشيشاوة.
ووقف الوفد الوزاري، السبت، على وضعية الساكنة بدوار تيكخت الذي شهد مصرع 69 شخصا جراء الهزة الأرضية، وكذا شروط تشييد بنايات لإيواء المتضررين في هذه المناطق الجبلية.
وأكدت المنصوري، أن حضورها رفقة الطاقم الإداري يأتي بغاية “ملاحظة ما يمكن القيام به في إطار البرنامج الملكي الطموح للتجاوب مع انتظارات الساكنة، خاصة مع قرب فصل الشتاء”.
ولفتت الوزيرة، ضمن تصريحها، إلى أن “استعجالية التنزيل تفرض الجودة، وبالتالي كان مهما حضور الطاقم المركزي لمعاينة الوضع”.
وشددت المتحدثة نفسها على أن “هناك رغبة من طرف الحكومة للتفاعل مع البرنامج الملكي”، معربة عن آمالها أن تكون الحكومة في مستوى انتظارات الملك والساكنة.
وبخصوص مآل المواطنين القاطنين في هذه الجبال وإمكانية تنقيلهم وتجميعهم في نقط محددة، قالت المسؤولة الحكومية: “هناك ثقافة الجبل، لا يمكن أن نغيرها كليا”، موردة في هذا السياق أن مشاورات ستجري بين المجالس المنتخبة والسلطات مع الساكنة.
وتابعت المنصوري: “بالنسبة للقاطنين بالقرب من المراكز الصاعدة، سندرس إمكانية تجميعهم وسنرى معهم بعض الحلول من أجل تحسين جودة الحياة، لكن لا يمكن أن نفرض بقرار مركزي تغيير التركيبة الثقافية والمعمارية لساكنة الجبال”.
وعادت المسؤولة الحكومية للتأكيد أن “في المناطق التي يتبين أنها خطرة ومعرضة للكوارث، سيتم فرض التنقل صوب مناطق محددة، دون الضغط عليهم للتخلي عن طريقة العيش التي ترعرعوا عليها”.
وأوضحت المنصوري أن الوزارة اشتغلت على جانب التعمير في الدواوير وغيرها، موردة أنه “سيتم تحسين القوانين من أجل أن تنعكس بالشكل الإيجابي على حياة المواطنين في هذه المناطق”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...