*/

الرئيسية > أخبار المغرب

أوريد : العدوان الاسرائيلي على غزة بمباركة الغرب يدعو إلى تغيير نظرتنا إلى القيم الكونية التي ينادي بها

  • الإثنين 25 ديسمبر 2023 - 12:06

قال حَسن أوريد الأكاديمي والروائي، إن ما يجري في فلسطين بسبب العدوان الاسرائيلي غير المسبوق والدعم الذي يحظى بدعم من أمريكا وأوروبا يدعونا إلى تغيير نظرتنا إلى الغرب.
وأضاف بأن هذا العدوان يساءل الطريقة التي كنا ننظر بها إلى الغرب التي ينبغي أن تتغير، لكون القيم الكونية التي ينادي بها يجعلها قيما اختزالية يتم تطبيقها على مقاسه ولايتم تعميم قواعدها على قدم المساواة على كافة الشعوب.
وقال خلال مشاركة له في ندوة السبت نظمها منتدى المتوسط للتبادل والحوار بشراكة مع المكتبة الوطنية بعنوان:” طوفان الأقصى… التداعيات والأدوار المطلوبة”، إن العالم يعيش حاليا لحظة مفصلية عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري التابع لحركة المقاومة الإسلامية حماس”.
ودعا إلى الوقوف عند حجم معاناة الشعب الفلسطيني بسبب العدوان الذي تلا هذه العملية، مشيرا إلى أن الفلسطينيين مهما أظهروا من مقاومة وصبر فإن “للصبر حدود”.
وطالب المنتظم الدولي بالانتفاضة في وجه هذا العدوان الذي يتسبب في ازهاق الأرواح اما قتلا أو تجويعا وتعطيشا.
ودعا إلى التفكير في ما يجري حاليا وما ينبغي أن يتم القيام فيه فيما بعد، وحمل مسؤولية تعمير قطاع غزة للأمة العرية والإسلامية.
وتمنى ألا تقتصر هذه الندوة على حدود التضامن مع القضية الفلسطينية، داعيا إلى “هبّة فكرية واعادة النظر في علاقتنا بأنفسنا وبالآخر”، مشيرا إلى أنه إذا لم يتم القيام بهذا فلن يكون تنظيم هذه الندوة سوى نوع من رفع العتب عن منظميها تجاه فلسطين.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...