*/

الرئيسية > دولية

غوتيريش يدعو إلى وقف فوري للحرب على غزة ويعترف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته

  • السبت 20 يناير 2024 - 20:22

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، خلال قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا أن “الجميع يجب أن يعترف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته”، وأن أي “إنكار” لهذا الحق “غير مقبول”.

وكرر غوتيريش، دعوته إلى “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في غزة.

وقال غوتيريش إن “رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، أمر غير مقبول”، مضيفا “هذا من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين، ما يؤدي إلى تفاقم الاستقطاب وتشجيع المتطرفين في جميع أنحاء العالم”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على “وجوب اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته”.

اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة إثر هجوم طوفان الأقصى نفذته الحركة على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، وأدى إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

وتشن إسرائيل مذاك هجوما لا هوادة فيه أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 24927 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس في غزة.

واستنكرت منظمة الصحة العالمية “ظروف الحياة غير الإنسانية” في القطاع الساحلي الصغير الذي يفتقر سكانه البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى أساسيات العيش.

ومؤخرا ، أكدت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل والداعم الأبرز لها في حربها ضد حماس، دعمها قيام دولة فلسطينية، الأمر الذي أثار خلافات مع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

تأسست حركة عدم الانحياز عام 1961 لإعلاء صوت الدول الساعية للنأي بنفسها آنذاك من الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

(وكالات)

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...