*/

الرئيسية > دولية

العدالة والتنمية التركي يتلقى خسارة مدوية في الانتخابات المحلية

  • الإثنين 1 أبريل 2024 - 23:07

أظهرت نتائج أولية للانتخابات المحلية في تركيا التي جرت أمس الأحد، تراجعا كبيرا   وخسارة  مدوية  لحزب العدالة والتنمية الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان،  حيث تقدم عليه  حزب الشعب الجمهوري لأول مرة، بشكل ملحوظ  محافظا على المدن الكبرى التي كان يسيرها وربح مدنا أخرى.

وحصل  حزب الشعب الجمهوري  على  نسبة أصوات بلغت 37.5% بينما حل حزب العدالة والتنمية  ثانيا بنسبة تصويت 35.6%.

وحصل حزب الشعب الجمهوري على رئاسة 36 مدينة ومحافظة منها 15 مدينة كبرى و21 محافظة، مقابل فوز العدالة والتنمية بـ 23 منها 11 مدينة كبرى، و12 محافظة، وحزب مساواة وديمقراطية الشعوب (خليفة حزب الشعوب الديمقراطي « الكردي ») بـ 10 بلديات منها ثلاث مدن كبرى وسبع محافظات، وحزب الحركة القومية برئاسة بلدية وثماني محافظات، وحزب الرفاه مجددًا ببلديتَين إحداهما مدينة كبرى، والأخرى محافظة.

وحصل حزب الشعب الجمهوري على أغلبية المجلس البلدي لكل من بلديتي أنقرة وإسطنبول.  يأتي ذلك رغم أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت قبل 10 أشهر فقط حملت نتائج مختلفة عن الحالية.

وقال الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان إن: « الناخب قد قدم تقديره ورسالته عبر صندوق الاقتراع ».

ومن التفسيرات التي قدمت لخسارة العدالة والتنمية فقدانه لقاعدته الانتخابية المحافظة، حيث تراجع عدد الأًصوات التي حصل عليها بأكثر من مليوني صوت. (حصل على 15.7 مليون صوت مقارنة مع 18 مليون صوت سنة 2019).

وهناك من يربط النتيجة بتقاعس النظام التركي عن مواجهة العدوان على غزة، حيث إن  فئة المحافظين   غير راضية عن الموقف الرسمي   المتعلق بما يقع في غزة.

ومن الأسباب أيضا تراجع ا الأوضاع الاقتصادية  في البلاد في السنوات   الأخيرة.

هذه النتائج     تعد بمثابة إنذار  لحزب أردوغان بخصوص الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة في 2028 والتي  من المرجح أن يخوضها مرشح حزب الشعب الجمهوري رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو،  في حين لن يكون يكون أردوغان منافسا فيها.

 

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...