*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

عاجل.. تسجيل وفاة تلميذ بسبب الحصبة “بوحمرون” باروهالن

  • الإثنين 6 مايو 2024 - 14:36

كشفت مصادر محلية متطابقة أن طفلا ينحدر من جماعة اروهالن بإقليم شيشاوة لفظ أنفاسه الأخيرة قبل قليل من يومه الاثنين 6 ماي، مشيرة إلى أنه كان يعاني من مرض الحصبة أو ما يعرف بـ “بوحمرون”.

وأوضحت ذات المصادر، أن حالة الضحية البالغ من العمر 6 سنوات، ينحدر من دوار “ دوار تجضين بمنطقة تماروت باروهالن، حيث كان يتابع دراسته في السنة الأولى الابتدائي بوحدة تجضين بمجموعة مدارس تماروت. وأن شقيقته كانت هي الاخرى قد اصيبت بنفس المرض وتعافت خلال الأيام القليلة الماضية.

ولفتت المصادر أعلاه، أن عشرات الاطفال في دواوير الجماعة وغيرها من الجماعات تعاني من أعراض “بوحمرون”، إذ تنتظر إنقاذها من هذا الوباء الذي حذرت من استمراره منظمة الصحة العالمية في ظل انتكاسات عالمية في جهود الرصد وانخفاض معدلات التمنيع.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت عن ارتفاع حالات الحصبة في المغرب وخاصة بجهة سوس ماسة ومناطق أخرى بجهة مراكش اسفي، في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وأكدت الوزارة أنها قامت عبر مصالحها الجهوية والإقليمية بمجموعة من التدابير الميدانية من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح، الأمر الذي مكن من احتواء سرعة انتشارها، وهذا ما جعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة متمركزة بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها.

هذا، وخلصت التحريات الوبائية الميدانية إلى انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، وهو ما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر الحالات المرضية.

وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأن التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية بما في ذلك الحصبة، كما أهابت بالأمهات والآباء الإلتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...