*/

الرئيسية > news

ملتقى شيشاوة للتكنولوجيا التربوية يناقش التحولات الرقمية في التعليم بحضور خبراء وفاعلين في المجال

  • الأربعاء 22 مايو 2024 - 23:26

محمد وعزوز – شيشاوة الآن

تستعد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشيشاوة بشراكة مع جمعية القلم لنساء ورجال التعليم وبتعاون مع المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي بشيشاوة وجمعية تلدات وجمعية مؤسسة النواة للحقوق والتنمية ومجموعة من المتدخلين لتنظيم “ملتقى شيشاوة الأول للتكنولوجيا التربوية”، تحت شعار “التعليم والتعلم في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي: التحديات والفرص”. يهدف هذا الحدث إلى استكشاف الفرص والتحديات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم والتعلم.

  •  السياق والأهداف:

يأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار الاستراتيجية الوطنية “من أجل مجتمع المعلومات والاقتصاد الرقمي”، التي تسعى إلى تعميم استخدام التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في جميع أنحاء المملكة. كما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية الوطنية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، خصوصاً فيما يتعلق بتعميم استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتنفيذ مقتضيات القانون الإطار 51-17، خاصة المادة 33 المتعلقة بتحسين جودة التعليم عبر تطوير الموارد الرقمية وتنويع أساليب التدريس.

يهدف الملتقى إلى تعزيز الوعي بأهمية دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وتطوير الكفايات الرقمية للمعلمين، وتقوية قدراتهم في إنتاج واستعمال هذه التكنولوجيا في الممارسة الصفية. كما يسعى إلى تبادل وتقاسم الخبرات والتجارب في هذا المجال بين مختلف الفاعلين التربويين.

  • برنامج غني وأنشطة متنوعة وأسماء وازنة في المجال

سيتضمن الملتقى مجموعة من الأنشطة التي تستمر على مدار يومين، بدءاً من ندوة علمية تضم مجموعة من المتحدثين المرموقين، على رأسهم الدكتور عادل المادحي، رئيس مختبر LARSLAM بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر بأكادير، رئيس الرابطة المغربية لأساتذة اللغة الفرنسية. والدكتور العربي عكروش،رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية بالصويرة، باحث في علم الاجتماع؛ والدكتور محمد الشنتوف، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين طنجة الحسيمة، والأستاذ رفيق جهي متصرف تربوي مديرية الحوز – طالب باحث بسلك الدكتوراه.

ستتناول الندوة مواضيع متعددة منها التعليم والتعلم في العصر الرقمي، والتحول الرقمي وتأثيره على المجتمع والمدرسة، والرقمنة وسؤال التحولات البيداغوجية.

بالإضافة إلى خبراء في الميدان سيتقاسمون تجاربهم الرائدة في المجال الرقمي والتربوي، وعلى رأسهم: الأستاذ همام سلاوي أستاذ التعليم الابتدائي، مديرية آسفي، حائز على جائزة أستاذ السنة؛ والأستاذة ياسمين منصور، استاذة مادة المعلوميات بمديرية شيشاوة؛ وستتقاسم تجربتها بدولة كوريا الجنوبية.  والأستاذ عزيز البقالي، أستاذ التعليم الابتدائي بمديرية فاس، حائز على جائزة أستاذ السنة عن جهة فاس مكناس.

في اليوم الثاني، ستعقد مجموعة من الورشات التكوينية التي تهدف إلى تقديم مهارات عملية للمشاركين. من بين هذه الورشات: توظيف تطبيقات الواقع المعزز في الفصل، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، إنتاج مدونة إلكترونية تربوية، وأدوات حزمة أوفيس 365، تصميم مورد رقمي باعتماد الذكاء الاصطناعي (حزمة أوفيس 365) ، إعداد فيديو باستعمال CapCut،  إنتاج محتوى تعليمي تعلمي في الرياضيات والعلوم واللغات لمستويات التعليم الابتدائي، المونتاج في خدمة الفيديو التعليمي… ستتيح هذه الورشات للمشاركين الفرصة لاكتساب مهارات جديدة وتطبيقها في ممارساتهم الصفية.

  • الفئات المستهدفة

يستهدف الملتقى الأطر التربوية، الفاعلين التربويين، المهتمين، التلاميذ، والطلبة الباحثين. يوفر الملتقى منصة فريدة لهذه الفئات للتفاعل مع الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، والاستفادة من تجاربهم ومعارفهم.

  • الختام

يعد “ملتقى شيشاوة الأول للتكنولوجيا التربوية” حدثاً بارزاً في مجال التعليم بالمنطقة، وفرصة لتعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم، وتطوير المهارات الرقمية للمعلمين، وتحفيز الابتكار في الممارسات التربوية. من المتوقع أن يسهم الملتقى في تحسين جودة التعليم وتمكين الأجيال القادمة من الاستفادة القصوى من التكنولوجيا الحديثة في مسيرتهم التعليمية والمهنية.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...