*/

الرئيسية > news

تلميذات إقليم شيشاوة يكسرن حاجز الخجل ويتألقن في اليوم العالمي للنظافة الشخصية لدى الفتاة القروية

  • الأحد 2 يونيو 2024 - 23:43

محمد وعزوز – شيشاوة الآن

تلميذات إقليم شيشاوة يكسرن حاجز الخجل ويتألقن في اليوم العالمي للنظافة الشخصية لدى الفتاة القروية

احتفلت المديرية الإقليمية بشيشاوة باليوم العالمي للنظافة الشخصية يوم السبت فاتح يونيو 2024، في إطار الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي ومنظمة اليونسيفوذلك بالثانوية الإعدادية محمد الخامس بجماعة بوابوض. كان هذا الحدث مناسبة للتأكيد على أهمية النظافة الشخصية ودورها الفعّال في تعزيز الصحة العامة، وشارك فيه تلميذات من مؤسسات تعليمية مختلفة بالإضافة إلى فتيات مركزي الفرصة الثانية بشيشاوة وإمنتانوت

شهد اليوم الاحتفالي حضور عدد من الشخصيات البارزة: السيد المدير الإقليمي، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية، ونقطة الارتكاز الجهوي، ونقطة الارتكاز الإقليمي، وقائد قيادة بوابوض، ونائب رئيس جماعة بوابوض، بالإضافة إلى ممثلي جمعيات المجتمع المدني ومديري وأستاذات وأساتذة المؤسسات التعليمية المعنية بالمشروع.

بدأ الاحتفال باستقبال الوفود المشاركة وسط أجواء من الحفاوة والترحيب. ثم جرت مراسم تحية العلم الوطني. بعد ذلك، فتح الباب لإلقاء كلمات افتتاحية تناولت أهمية هذا اليوم وأهدافه، مع التأكيد على ضرورة الوعي بالنظافة الشخصية كركيزة أساسية للصحة العامة.

بعد الكلمات الافتتاحية، تقدم الحاضرون لزيارة المعارض التي ضمّت إنتاجات وإبداعات التلميذات حول موضوع النظافة الشخصية، حيث أبدعت التلميذات في عرض أفكارهن بشكل متميز يعكس وعيهن وإدراكهن لأهمية النظافة الشخصية لدى الفتاة القروية.

وانطلقت بعد ذلك سلسلة من الورشات التوعوية والتعليمية بشمل متزامن، بدأت بورشة حول التربية الوالدية استهدفت الأمهات، وأشرفت على تأطيرها مرشدة دينية وممرضة من المركز الصحي ببوابوض، حيث تم توجيه الأمهات حول كيفية تعزيز النظافة الشخصية لدى أطفالهن. تبعتها ورشة تحسيسية خصصت للتلميذات، هدفت إلى توعيتهن بأهمية النظافة وتأثيرها المباشر على الصحة.

كما تضمن البرنامج مسابقة ثقافية حول النظافة الشخصية، حيث سادها جو التنافس والحماس، وتنافست التلميذات في إبراز معلوماتهن ومعرفتهن حول الموضوع. بالإضافة إلى ورشة للألعاب التحسيسية ساهمت في ترسيخ المعلومات بطريقة ترفيهية، بالإضافة إلى ورشة الإنتاجات الفنية التي أظهرت إبداعات التلميذات الفنية في إطار موضوع النظافة.

في جانب آخر من الفضاء المحتضن لهذا الاحتفال تم تخصيص ورشة مستقلة لتقديم برنامج تلفزيوني بعنوان “منصة للنقاش”. تم تنشيطه من طرف تلميذة وتمت خلاله مناقشة الموضوع من الناحية الدينية والعلمية والثقافية بمشاركة مرشدة دينية، ممرضة، أستاذ علوم الحياة والأرض، أستاذ التربية البدنية، وتلميذة.

اختتم الاحتفال ببرنامج تنشيطي ختامي، عرف مشاركة مختبر مؤسسة التفتح للتربية والتكوين سيدي المختار (المستوى الإعدادي) بالعرض المسرحي المتميز “أكون”، وقد لمس جوانب مهمة وطرح إشكالات تهم وضعية التلميذات في العالم القروي…

كان هذا الاحتفال فرصة لتسليط الضوء على أهمية النظافة الشخصية ودورها الحيوي في الحفاظ على الصحة العامة، وتعزيز الوعي لدى الأجيال الناشئة من خلال أنشطة تعليمية وترفيهية متكاملة ستساهم بشكل مباشر في الحد من التسرب المدرسي والهدر، خاصة بين الفتيات.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...