*/

الرئيسية > أخبار المغرب

بايدن يُبارك اعتراف إسرائيل بمغربيـــة الصـــحراء

  • الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 15:10

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا، مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك تزامنا مع إعلان إسرائيل رسميا اعترافها بمغربية الصحراء.

وأكد محللون سياسيون، حلوا ضيوفا على قناة ”فرانس 24”، أن موضوع اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، كان مطروحا خلال المكالمة الهاتفية التي وصفها مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، في بيان، بـ ”الطويلة”.

في سياق متصل، أوضح ذات المحللين أن موضوع اعتراف تل أبيب بمغربية الصحراء، تم تداوله منذ فترة، وبالضبط خلال الزيارة التي قام بها رئيس الكنيسيت إلى المغرب في الأسابيع القليلة الماضية.

وأشاروا إلى أنه بعد الاتصال مباشرة، صدر بلاغ للديوان الملكي والذي تضمن خبر الاعتراف، وهو معطى، يؤكد، وفق ذات المحللين، أن بايدن ”إن لم يبارك فهو لا يعترض على هذا الاعتراف”.

وأبرز ذات المحللين، بأن بالإعتراف، ضروري أن تسبقه مشاورات ما بين بايدن و نتنياهو.

خلال المكالمة الهاتفية، دعا ”بايدن نتنياهو للقاء قريبا في الولايات المتحدة، وقبل رئيس الوزراء الدعوة وتم الاتفاق على تنسيق الفريقين الإسرائيلي والأمريكي تفاصيل الاجتماع”. وفق بيان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي.

وكان بلاغ للديوان الملكي، قد أفاد، أمس الاثنين، أن الملك محمد السادس، توصل برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل بنيامين نتنياهو.

ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى الملك، قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال و وثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار. يضيف نص بلاغ الديوان الملكي

وفي رسالته إلى الملك، أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا. وفق البلاغ دائما.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...