*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

التدريس الفعال والتدريس وفق المستوى المناسب موضوع لقاء تربوي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – المشور –

  • الإثنين 3 يونيو 2024 - 10:14

توفيق عطيفي – شيشاوة الان 

احتضنت ملحقة المشور التابعة للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، اللقاء التربوي الجهوي المتمحور حول تقاسم المستجدات التربوية الخاصة بمؤسسات الريادة “التدريس الفعال والتدريس وفق المستوى المطلوب”، وذلك صباح اليوم 3 يونيو 2024، بتأطير من فريق تربوي وعلمي ترأسه الدكتور عبد الحفيظ الملوكي  وبحضور كل من الدكتور يوسف الكمري المدير المكلف بالبحث العلمي الى جانب الأستاذ رشيد فلفاس المدير المساعد المكلف بسلك الادارة التربوية وبتأطير من الأساتذة: عبدلي بدر، كبريت نزهة وعبد الحفيظ الملوكي.

يوسف الكمري المدير المساعد المكلف بالبحث العلمي في كلمة له نيابة عن المدير الجهوي، نوه بالفريق التكويني الذي أعد هذا اللقاء، والموجه لتناول مستحدات منظومة التربية والتكوين في اطار مؤسسات الريادة، وذلك للاطلاع على رؤى الاساتذة وتجويد الية التدريس الفعال بما سيمكن الاساتذة من الكفايات المهنية اللازمة والتركيز على المهارات العملية في مجال اللغات والرياضيات، وقد اعتمدت بلادنا التدريس وفق المستوى المناسب “تارلد”.

ويهدف هذا اللقاء الى تقاسم مستجدات مؤسسات الريادة والتعرف على طرائق التدريس وفقا لهذه المنهجية، مركزا أن ورشات هامة تم تضمينها برنامج هذا اللقاء. من جهته أكد عبد الحفيظ الملوكي، أن التكوين في مجال التدريس الفعال وفقا للمقاربة الورشية ينبغي أن يكون هما مشتركا لجميع العاملين بالمراكز الجهوية، وأن هذا الاتجاه هو ما تبنته الوحدة المركزية لتكوين الأطر.

هذا فقد تناول المتدخلون بالدرس والتحليل ماهية التدريس الفعال مفهوما وأسسا علمية، والتي تناولها الأستاذ بدر عبدلي، فيما تناولت الأستاذة كبريت نزهة هيكلة درس التعليم الصريح والاستراتيجيات البيداغوجية المستعرضة وفقا للتعليم الصريح، وقارب من جهته الأستاذ عبد الحفيظ الملوكي التدريس الصريح للسلوكات والاطار النظري للتدريس وفق المستوى المناسب. وعلاقة بالممارسة العملية لهذه المقاربة الجديدة استعرض الأستاذ تريدي عبد الخالف تجربة لمدرسة الريادة من خلال مؤسسة الوحدة المركزية ماووت بالحوز أنموذجا.

والى ذلك ستخصص الفترة المسائية للتنزيل العملي وفق التخصصات ومناقشة عامة وتوصيات.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...