الرئيسية > اخبار شيشاوة

ايت حمو رئيس جماعة الزاوية النحلية..”ملتزمون بفك العزلة عن المناطق النائية والمجتمع المدني مطالب بلعب أدواره الدستورية للإسهام مع باقي الفاعلين في التنمية المحلية”

  • السبت 19 سبتمبر 2015 - 18:57

حسن الحسن- شيشاوة الآن
أكد القيادي ميلود ايت حمو الرئيس الجديد لجماعة الزاوية النحلية والأمين الاقليمي السابق لحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم شيشاوة، في تصريح حصري خص به “شيشاوة الآن “، أن فضل تجديد الثقة في حزبه لترأس الجماعة الترابية الزاوية النحلية، يرجع بالدرجة الأولى للمواطنين، الذين صوتوا لصالح برنامج حزبه، وهو ما اعتبره عربون الثقة المتبادلة والتقدير واحترام حصيلة انجازات الحزب بالجماعة، ومما يؤكد هذه الأخيرة هو فوز حزبه بجميع الدوائر الانتخابية باستثناء واحدة فقط، مما جعل الحزب في غنى عن اي تحالف سياسي وفق تعبيره.

ait hmou b
وكشف ايت حمو، أن جميع الولايات التي شغل فيها منصب رئيس الجماعة، انكب فيها على تمكين جميع المداشر التابعة لجماعة الزاوية النحلية من شبكتي الماء والكهرباء في اطار شراكات بين الجماعة والجهات الوضية بالشبكتين او بشراكة بين جمعيات المجتمع المدني والجماعة فيما يتعلق بشبكة الماء.
وفي سؤال ل”شيشاوة الآن “، حول مدى التزام حزب الأًصالة والمعاصرة بتنزيل البرنامج الانتخابي الذي بفضله نال ثقة ساكنة جماعة الزاوية النحلية، أكد ذات المتحدث، أنه ملتزم سياسيا وأخلاقيا على الوفاء بتعهداته وفقا للإمكانات الذاتية المتاحة للجماعة أو تلك التي ستأتي عن طريق الشراكات بين المجلس الاقليمي ومجلس جهة مراكش اسفي وباقي الفاعلين، وأوضح أن أولى الأولويات في ولايته الحالية هو فك عزلة مجموعة من الدواوير الواقعة في النفوذ الترابي للجماعة بإقامة المنشآت الطرقية وتعزيز البنية الطرقية المتوفرة، مثل انجاز مشروع الطريق الرابط بين الطريق الجهوية رقم 212 والدواوير الاتية:”اريق، اريق الفوقاني، ايت ينغي، أكدال، تعزرانين، تالوين، كاطووس، اكني، اكادير، الكراكن”، والتي برمجت بشراكة بين جماعة الزاوية النحلية بمساهمة مالية 200 مليون، المجلس الاقليمي بمساهمة 250 مليون ثم مجلس الجهة بمساهمة 300 مليون، وأوضح أن صفقة المشروع في مراحلها الاخيرة بعد ان تم انجاز دراسة للمشروع وموافقة كل من والي الجهة وعامل الاقليم عليها.
وفي السياق ذاته، كشف أنه بصدد العمل على اعداد ملف لرفعه للجهات المختصة لتعبيد عدد من المسالك الطرقية في كل من: دوار ادازن، طليل، اعفيين…)، وكذا لتوسيع شبكة الكهرباء في دواوير الجماعة بعد تزايد الامتداد العمراني بفعل تزايد السكان والذي بات حاجة ضرورية للساكنة حسب تعبير رئيس جماعة الزاوية النحلية.
اما على مستوى الشأن التعليمي، فقد كشف ميلود ايت حمو، أنه في الأفق القريب ستتم برمجة توسيع خيرية مؤسسة ابن تومرت الاعدادية بادازن لتمكين التلاميذ والتلميذات من حقهم الدستوري (التعليم) ومحاربة الهدر المدرسي. وكشف أن فعاليات المجتمع المدني مطالبة بالتعاون والعمل الى جانب الجماعة عبر الشراكات الحقيقية على المساهمة في التنمية المحلية بتبني مشاريع ذات تأثير مباشر على المواطنات والمواطنين، بالنظر للوضع المتقدم الذي يحضى به المجتمع المدني في الدستور الجديد.
والى ذلك، حدد القيادي البامي، ثلاثة توصيات لعدد من القطاعات المختلفة، في مقدمتها الوزارة المعنية بالماء، وضرورة تدخل هذه الأخيرة في الجماعة القروية الزاوية النحلية بمشروع حقيقي للشبكة المائية حتى يتسنى ضمان كرامة الساكنة في اطار شراكات مع الجماعة، وزارة التجهيز، بتشييد المزيد من البنيات الطرقية وفك العزلة عن العالم القروي، كسبيل لضمان الاستقرار السكاني والحد من الهجرة القروية، التي تعد السمة الغالبة على المنطقة وكذا تثمين المنتوجات الفلاحية المحلية.
يذكر أن ميلود ايت حمو، شغل منصب برلماني لولايتين: 1997 في اطار حزب الحركة الديموقراطية الاجتماعية، و2007 عن نفس الحزب. ويعتبر من السبعة المؤسسين الأوائل لحزب الأًصالة والمعاصرة، الى جانب المستشار الملكي فؤاد علي الهمة، وحميد نرجس رئيس الجهة الأسبق والقيادية لطيفة العيادي. كما شغل منصب رئيس جماعة الزاوية النحلية لأزيد من خمسة ولايات.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...