*/

الرئيسية > الفنية

مهرجان مراكش: مفتكر يحاكم موسيقيا فترة من حكم الحسن الثاني

  • الأربعاء 10 ديسمبر 2014 - 18:50

دخل المغرب غمار المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي لمهرجان مراكش، بعرض فيلم “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر، والذي قدم صباح اليوم في قصر المؤتمرات أمام جمهور غفير غصت به قاعة الوزراء، على غبير العادة في العروض الصباحية

وشخص أدوار الفيلم يونس ميكري، إلياس جيهاني، منى فتو، فدوى طالب، ماجدولين الإدريسي، سليمة بنمومن، محمد بسطاوي، فهد بنشمسي، عبد الغني الصناك، محمد اللوز، سعاد النجار وعلية عمامرة، فضلا عن محمد الشوبي.

الفيلم الذي تدور أحداثه في بداية السبعينيات، يقدم من خلال حكي الطفل ميمو  واقع المغرب خلال هذه الفترة الحساسة من تاريخه، من خلال قصة جوق فني يضطر بين الفينة والاخرى الى التحول الي جوق للعميان، من أجل احياء حفلات عرس خاصة بالنساء.
العازف الحسين الذي تربى في وضع قاس يحاول أن يحقق من خلال ابنه ميمو كل احلامه، لكن الإبن الصغير معجب أكثر بشخصية عمه اليساري المؤمن بالأفكار الثورية ومن خلال التجاذب، الذي يعيشه الطفل نكتشف الصراع الذي كان يعيشه المغرب بين القوى المحافظة والقوى التي تبحث على التغيير.
وعلى جوانب هذا الصراع قدم مفتكر مجموعة من الحكايات الجانبية لعلاقات عاطفية مستحيلة أحيانا وطفولية احيانا اخرى لتكتمل في الأخيرة صورة حكم الحسن الثاني خلال بداية السبعينات، والتي تميزت بالضغط الممارس علي فئات من الشعب وغياب الديمقراطية، مما ادى إلى اجهاض مجموعة من الأحلام، وهو الأمر التي تجسد في النهاية المؤلمة للأب الذي سقط طريح الفراش بعد أن حمل كل مآسيه إلى الملك الراحل. في لقطة معبرة نطر فيها مليا لصورة الحسن الثاني في أحد اقسام الشرطة.
الفيلم الذي تميز بموسيقى تصويرية جميلة، استفاد كثيرا من قدرة مفتكر على إدارة الممثلين، حيث كان اغلبهم مقنعين في ادوارهم، خاصة الثلاثي بسطاوي وبنشمسي واللوز، في حين كان اداء سليمة بنمومن جد متواضع في دور الشيخة، مع ميزة جيدة للطفل الياس جيهاني وماجدولين الادريسي.
الفيلم، والذي نال استحسان الجمهور، شكل خيبة أمل بالنسبة للمتتبعين لمسيرة مفتكر، والذي توجها بفيلمه الطويل الاول “البراق”، والذي حاز علي استحسان النقاد، وفاز بالعديد من الجوائز العالمية، حيث اعتبر بعض المتتبعين ان  “جوق العميين” يبقى فيلما جميلا دون ان يصل الى مرحلة الابهار التي تمكن مفتكر من تقديمها في اعماله السابقة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...