*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكراب عامل الإقليم وأحبيض رئيس الجامعة يتدرسان مشروع كلية متعددة التخصصات بشيشاوة

  • الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 18:24

                    المشروع سيشيد على مساحة تفوق 20 هكتارا
توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
استقبل بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، عصر اليوم الاثنين 30 نونبر، مولاي الحسن أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، بمقر عمالة الإقليم، حيث تمحور اللقاء حول وضع خطة عمل لإخراج مشروع كلية متعددة التخصصات بشيشاوة إلى حيز الوجود.
ويأتي هذا اللقاء في إطار استكمال التشاورات بين السلطات الإقليمية والمصالح المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مباشرة بعد الزيارة التي قام بها الوزير السعيد أمزازاي للإقليم.
واستهل اللقاء ببحث الخيارات التي وفرتها السلطات الإقليمية بشأن البقعة الأرضية التي ستحتضن المشروع فوق مساحة تقدر بأزيد من 20 هكتار، حيث أكد مولاي الحسن احبيض ارتياح الوزير أمزازي للمقترحات التي قدمها عامل الإقليم بهذا الخصوص بتنسيق مع المجلس الإقليمي الذي سيقوم بتوفير العقار باعتمادات مالية ذاتية ووضعه رهن الجامعة في إطار اتفاقية في الموضوع.
وشدد أحبيض استعداده التام وكل طاقمه الجامعي ببدل كل الجهود المطلوبة لإرضاء رعايا جلالة الملك في الإقليم انطلاقا من مدخل البحث العلمي وتقريب الخدمات الجامعية لأبناء إقليم شيشاوة، وكشف بهذا الخصوص أن كبريات الدول الرائدة في مجال البحث العلمي تعتمد مقاربتان في إحداث المؤسسات الجامعية، الأولى تتعلق بتجميع مؤسسات في مركب جامعي مركز والثانية تقوم بتوزيع المؤسسات الجامعية على عدة مناطق في إطار تقريب الخدمات.
ولم يفوت رئيس الجامعة إبداء ما وصفه بإعجابه بالمقاربة الميدانية التي يعتمدها عامل إقليم شيشاوة في إدارته للشأن الترابي بإقليم شيشاوة، خاصة الجانب الاجتماعي منها وتتبعه لكل الأوراش تقييما وتوجيها.
ومن الناحية العملية، كشف رئيس الجامعة أن الجدولة الزمنية لهذا المشروع مرتبطة بعقد اتفاقية بين الجامعة والمجلس الإقليمي في أقرب وقت، تخص وضع عقار رهن إشارة الجامعة ووضع مقترحات تخص التخصصات الجامعية من قبل مجلس الجامعة والفرق البداغوجية.
بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، أشاد برئيس جامعة القاضي عياض وخدمته للجامعة ولأبناء الإقليم، واقترح في ذات اللقاء اعتماد تخصصات علمية مستقبلية قادرة على الاستجابة لحاجيات المقاولة وسوق الشغل، وهو نفس التوجه الذي عضده السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي الذي قال بالأهمية الإستراتيجية لإحداث هذه المؤسسة الجامعية لتحريك الاقتصاد بالإقليم.
وعقب ذلك، قام رئيس جامعة القاضي عياض رفقة كل من السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة واحمد الهلال رئيس الجماعة إلى جانب الإطار بنعبيد رئيس قسم التعمير بالعمالة، بزيارة للوعاء العقاري الذي ستحدث فوقه الكلية المتعددة التخصصات، والذي لقي ترحيبا وإشادة من المسؤوول الأول عن جامعة القاضي عياض بالنظر لموقعه الاستراتيجي ومساحته الشاسعة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...