الرئيسية > أخبار المغرب

المغرب محذرا إسبانيا: إخراج زعيم البوليساريو من بلادكم كما دخل سيفاقم الأزمة

  • الجمعة 21 مايو 2021 - 21:09

في ظل تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، صعد المغرب من لهجته تجاه إسبانيا، محذرا إياها من مغبة اختيار إخراج زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي، دون محاسبة، كما دخلها.

وتلاحق غالي مجموعة من الدعاوى القضائية بشأن تورطه في جرائم حرب.

وقالت بنيعيش، بعد لقائها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة، المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي“، محذرة الجارة الشمالية، “إذا اختارت إسبانيا إبعاد زعيم الجبهة الانفصالية، إبراهيم غالي، “بغموض” بالطريقة نفسها، التي دخل إليها بها، فإنها “تختار تفاقم الأزمة، وتدهور العلاقات” الثنائية.

وفي بيان، تلته في وزارة الخارجية في الرباط، بعد لقاء بوريطة، دعت السفيرة بنيعيش إسبانيا إلى التشاور مع المغرب، ولم تتردد في وصف أزمة العلاقات الإسبانية/ المغربية بأنها “أزمة خطيرة”.

يذكر أن هجرة الآلاف من المغاربة نحو سبتة المحتلة، منذ الاثنين الماضي، تسبب في توتر كبير بين المغرب، وإسبانيا، وانتقل تدبير الأزمة إلى يد الحكومة الإسبانية المركزية، وسط تصعيد إسباني، عبر عنه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، بزيارته إلى سبتة، ومليلية، اللتين يطالب بهما المغرب، كما أن تصريحات وزراء في حكومته، مثل وزير الداخلية، مدافعا عن استضافة بلاده لإبراهيم غالي، زادت في الاحتقان القائم.

 وكانت الأزمة بين المغرب، وإسبانيا قد اندلعت، الشهر الماضي، بقبول هذه الأخيرة استقبال زعيم جبهة “البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، للاستشفاء، وهو ما ردت عليه الخارجية المغربية باستدعاء سفير إسبانيا في الرباط.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك



marrakechalaan-pages

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...