*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

نجاح لافت لمهرجان “تيويزي” باشمرارن والدريوش يتعهد بمواصلة التميز في النسخة المقبلة

  • الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 10:54

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الان

أختتمت فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان “تيويزي” بجماعة اشمرارن، الأسبوع الماضي، والذي عرف نجاحا متميزا بالنظر لبرنامجه المكثف والنوعي والذي استهدف كل الشرائح وكل الاهتمامات سواء الثقافية والفنية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية.

المهرجان شكل فرصة للرواج التجاري، حيث شكل محجا لساكنة الجماعة والجماعات الترابية المجاورة بدائرة متوكة والجماعات الترابية باقليم الصويرة والمحادية لاشمرارن، وذلك لمدة اربعة أيام متتالية، عرض فيه الحرفيين والمهنيين منتوجاتهم المحلية الصنع، سيما وأن هذه النسخة كانت متميزة عن سابقاتها من حيث الحضور اللافت للساكنة.

فعاليات المهرجان استهلت بافتتاح معرض منتوجات التعاونيات والجمعيات المحلية، وتنظيم السباق على الطريق، وتنظيم ندوة علمية نشطها الباحث محمد أقديم المعروف بنزعته التأريخية لتاريخ اقليم شيشاوة، وذلك في ندوة موسومة ب” ثراث وتاريخ المنطقة في خدمة التنمية” وبمشاركة عبد الله بوشطارت، قارب فيها جدلية التراث اللامادي والتنمية، وخلص الى أهمية الاعتناء بالتراث من خلال تجارب مقارنة انطلقت في مسارها التنموي من الاعتناء بالتراث والانفتاح على الديناميات التنموية الجارية في العالم.

اليوم الأول للمهرجان الذي نظمه منتدى اشمرارن للثقافة والفنون بشراكة مع المجلس الجماعي، عرف التفاتة وطنية لفائدة المشاركات والمشاركين سنة 1975 في المسيرة الخضراء المضفرة، من أبناء المنطقة، حيث كانت مناسبة لعرض المشاركين ممن وطأت أقدامهم رمال الصحراء المغربية تلك الملحمة وهم في ريعان شبابهم يومها من الانطلاق الى رحلة في فيافي الرمال وعلى متن شاحنات “بيدفورد” الحمراء اللون.

فيما خصص اليوم الثاني لحملة تحسيسية حول ترشيد استغلال الماء بالجماعة سواء الموجه للشرب أو السقي، وكذا تحسيس التعاونيات والفلاحين للتعريف بالجيل الأخضر المعتمد من لدن وزارة الفلاحة، وذلك بتأطير من الغرفة الفلاحية لجهة مراكش اسفي.

وتميز اليوم الثالث لفعاليات المهرجان بتنظيم حفل فني وثقافي، بمشاركة فرقة كناوة بوابوض، وعواد اشمرارن، وتكريم عندليب الأغنية الأمازيغية الحسين الباز، حيث أشرف على تكريم هذا الموسيقار الربابي كل من البرلماني مولاي هشام المهاجري ومولاي رشيد الدريوش والباحث في الموسيقى الأمازيغية الحنفي ماحا، وعبد الرحيم بوستوت ريس المجلس الاقليمي، وعدد من الوجوه السياسية والثقافية. كما شارك في هذا اليوم الفنان أوطالب المزوضي ومجموعة الرزاف بقيادة لحسن بزنكاض. الالتفاتة للشأن التعليمية حاضر أيضا بتكريم عدد من التلاميذ والتلميذات المتفوقين برسم الموسم الدراسي 2021- 2022 وتتويج العدائين الفائزين بالسباق على الطريق وأحد أطر الجماعة المحال على التقاعد.

اليوم الختامي للمهرجان خطف أنظار الحضور بمشاركة ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية باقليم شيشاوة وفي صدارتها مجموعة اكضاض امنتانوت والرايس صالح الباشا واحواش امنتانوت والتي جرى تكريم رئيس الفرقة “مايسترو أحواش امنتانوت”.

تأمين فعاليات المهرجان ومستوى تنظيمه كان لافتا أيضا، بالنظر للحضور الأمني للدرك الملكي والسلطات المحلية وأفراد القوات المساعدة، مما جعل فعالياته نوعية.

مولاي رشيد الدريوش رئيس جماعة اشمرارن، في تصريح للجريدة، تعهد بمواصلة تميز مهرجان “تيويزي” لتألقه ليضاهي المهرجانات الاقليمية ولما لا الجهوية التي تقام في العالم القروي، بتضافر جهود الجميع من سلطات اقليمية ووزارة الثقافة ومنتدى اشمرارن للثقافة والفنون. ونوه الدريوش بكل الفاعلين الذين كان لهم فضل انجاح هذا المهرجان وفي صدارتهم السلطات الاقليمية والمصالح الأمنية والسلطات الاقليمية والمجلس الاقليمي لشيشاوة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...