*/

الرئيسية > أخبار المغرب

رئيس الحكومة الإسبانية يواجه معارضيه مدافعا عن المغرب على خلفية جدل سبتة ومليلية

  • الأربعاء 19 أبريل 2023 - 17:38

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، دفاعه عن خريطة طريق جديدة تطبع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، مشددا على أن “المغرب حليف أساسي لأمن إسبانيا” .

وتحدى سانشيز خصومه السياسيين، الأربعاء، خلال جلسة الكونغريس الإسباني، بشأن العلاقات الثنائية مع المغرب.

وقال رئيس حكومة إسبانيا “أتحدى أولئك الذين يريدون تطبيق سياسة بديلة أخرى في العلاقة مع المغرب أن يشرحوها للإسبان، والقول ما إذا كانت متوافقة مع برنامج تعميق “العلاقة الاستراتيجية”، لأن الأمر يتعلق بأمن إسبانيا، وليس فقط سبتة ومليلية ولكن أيضًا لجزر الكناري والأندلس”.

ويأتي هذا التصريح عقب تصريحات اعتبرت معادية للمغرب من نائبته الثانية يولاندا دياز، الأحد الفائت في مقابلة تلفزية واصفة المغرب بـ”الدولة الديكتاتورية”. هذا التصريح تقاسمته بعض أحزاب المعارضة لسانشيز.

وأضاف المسؤول الإسباني بأن “المغرب بلد صديق، ضروري للتنمية الاقتصادية لإسبانيا، وبوابتنا إلى إفريقيا، وحليف أساسي لأمننا وللهجرة المنظمة في بلادنا والقارة الأوروبية”.

ودافع سانشيز عن الاتفاقات التي تم توقعيها في الاجتماع الأخير، الذي جمعه بنظيره عزيز أخنوش في الرباط فبراير الفائت، لافتا إلى أن هذه الإتفاقيات جاءت نتيجة “مناخ التعاون جديد”، بين البلدين. مشيرا إلى “إدارة مشتركة وفعالة للحدود المشتركة بين البلدين، إلى جانب إعادة تنشيط الربط الجوي والبحري، واستئناف فتح المعابر الجمركية بشكل تدريجي مع كل من مدينتي مليلية وسبتة”.

وقدم رئيس الحكومة الإسباني مثالا عن ذلك بانخفاض في عدد المهاجرين غير النظامين بعد إستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، مذكراً بـ”البيانات التي تظهر أن الطريق الأطلسي الوحيد الذي ينخفض ​​فيه معدل وصول المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 78 في المائة في الربع الأول بمدينتي سبتة ومليلية وبنسبة 63 في المائة في جزر الكناري” بينما على سبيل المثال، يقول سانشيز، ” شاهدوا ما يقع في إيطاليا التي إرتفعت بها نسبة تدفق المهاجرين ليرتفع إلى 300 في المائة”.

إلى ذلك تلقى سانشيز انتقادات كبيرة من لدن المعارضة، أولها من سانتياغو أباسكال، زعيم حزب “فوكس”  اليميني المتطرف، المعروف بالعداء للمهاجرين، متهما إياه بعدم الرد على الأسئلة التي طُرحت في مجلس النواب حول العلاقات الإسبانية المغربية.

وقال “سيكون من الجيد لسانشيز أن يجيب على أسئلة أبسط وأكثر تحديدًا: ما الذي دفع إلى التغيير في سياستنا الدولية على الحدود الجنوبية دون استشارة أي شخص على الإطلاق ضد حكومته إلى جانب البرلمان”.

وبدورها، هاجمت المتحدثة باسم الحزب الشعبي، كوكا كامارا، رئيس حكومة بلادها بشأن مكاتب الجمارك في مدن سبتة ومليلية التي بحسبها، لا تزال مغلقة بعد أكثر من عام.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...