*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

غلاء الأضاحي يغطي جميع الأسواق الأسبوعية بإقليم شيشاوة

  • الأحد 18 يونيو 2023 - 10:16

لا حديث بين المواطنين في الأسواق الأسبوعية باقليم شيشاوة على غرار مختلف اقاليم جهات المملكة المغربية، هذه الأيام سوى عن المستوى القياس الصعب التحمل في أسعار أضاحي عيد الأضحى والتي فاقت كل التوقعات وندرة الجودة المعهودة.
هذا فقد عاين طاقم الجريدة عددا من الأسواق الكبرى والصغرى التابعة للمراكز الصاعدة بالاقليم، واستقت ارتسامات المهنيين”الشناقة” والمواطنين على حد سواء، وأجمع الكل على استثنائية هنذه السنة على مستوى الأسعار، والتي تتراوح ما بين 3500 و 8000 درهم، واصفين الحال بالكارثي على الفقراء والأسر الغارقة في مظاهر الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية والتي لن يقوى معيلها على تلبية هذه الحاجة من الشعيرة الدينية.
وفي السياق ذاته، قال أحد المهنيين للجريدة على هامش دردشة خفيفة، بأن العرض قليل هذه السنة أمام تزايد الطلب، وأن ما يروج له البعض من كون المهنيين هم السبب في ارتفاع الأسعار عار من الصحة، نظرا لكون المواد العلفية غالية في تسعيرتها لدى تجار المواد العلفية بالتقسيط والتي تضاعفت أسعارها بأكثر من 200 بالمائة فضلا عن شح الدعم الحكومي من الشعير.
مواطنة مجاطية واحدة ممن التقاها طاقم الجريدة صباح اليوم الأحد بأحد مجاط، ومحياها يغطيها البؤس، حيث أكدت أنها قدمت للسوق منذ الساعة الخامسة والنصف صباحا بحثا عن اضحية “على قد الحال”، الا أن صدمت حين سألت “شناق” عن ثمن اضاحي كان يحوزها من نفس المستوى الذي تقتنيه كل سنة، حيث تضاعف ثمنها بثلاث مرات، بانتقاله من 1000 درهم الى 3000 درهم، وأنها قررت العودة الى منزلها بخفي حنين محتسبة الأمر لله وأنها ستكتفي باقتناء اللحوم بالتقسيط لدى المحلات المختصة.
الحالة التي صادفتها الجريدة، تخفي خلفها غابة عريضة من المهمشين الذين لا حول ولا قوة لهم، فحتى العمل الجمعوي الخيري هذه السنة عدل عنه رواده بالاقليم، ممن يعملون على جمع الأضاحي “خروفة” من المحسنين ومساهامات مالية، أمام ارتفاع الأسعار غير المقدور عليها. وهو ما أكده رئيس جمعية احسانية للجريدة، حيث أوضح أنه يعمل بمعية فريق المحسنين كل سنة على اعداد أكثر من 500 أضحية شهر قبل موعد العيد لفائدة الفقراء من حاضنات الأيتام والأرامل والمطلقات، الا أن هذه السنة استصعب معها القيام بهذا الدور واكتفى بقول:”لا حول ولا قوة الا بالله وكفى”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...