*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

وزيرة المالية والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي ورئيس جامعة القاضي عياض يترأسون لقاء تحضيريا لمؤتمر مراكش 2023

  • الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 22:57

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
احتضنت قاعة الندوات التابعة لجامعة القاضي عياض، زوال اليوم الثلاثاء 20 يونيو، لقاء رفيع المستوى ترأسه مولاي الحسن أحبيض رئيس جامعة القاضي عياض الى جانب كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي والوزيرة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وذلك في إطار التحضير لمؤتمر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في أكتوب رالمقبل بعاصمة النخيل مراكش وبحضور أكثر من 350 طالبة وطالب يمثلون جامعة القاضي عياض وجماعة محمد الخامس وجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات والجامعة الدولية بالرباط.
اللقاء استهل بكلمة مولاي الحسن أحبيض رئيس الجامعة، استعرض فيه سياق اللقاء الهام والذي يعد سابقة في تاريخ جامعة القاضي عياض، والذي يهم التحضير المشترك لمؤتمر صندوق النقد الدولي الذي سيعقد في مراكش في أكتوبر 2023، وذلك بعد تقديمه لورقة تعريفية بجامعة القاضي عياض التي تضم 115000 طالب وطالبة، منذ تأسيسها سنة 1978 وتطور بنياتها المؤسساتية بمدن الجهة وبنياتها البحثية والبيداغوجية.
وشدد أحبيض، أن المغرب في ظل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك يعمل بلا كلل من أجل تنميته، خاصة مدخل التنمية البشرية، حيث تبنت البلاد نموذجا تنمويا جديدا ينتظر منه تحقيق التنمية الطموحة عبر تنمية رأس المال البشري والاستدامة الاجتماعية والبيئية والإنصاف الاقتصادي. مبرزا أن جامعة القاضي عياض ملتزمة باستثمار كل هذه الجهود الرسمية للدولة، لتدريب طلبتها كقادة متملكين للكفايات اللازمة للمساهمة الفعالة في نماء المغرب وازدهاره، وأن زيارة المديرة العامة للنقد الدولي تأتي في لحظة حاسمة للجامعة المغربية، حيث يجري وبشكل فعلي التنزيل النهائي للإجراءات الجديدة الهادفة إلى تسريع التحول في منظومة التعليم العالي للعام الدراسي المقبل 2023-2024. وكل ذلك يقول رئيس جامعة القاضي عياض بهدف تحسين جودة التعليم العالي ومواءمة الجامعة المغربية مع المعايير الدولية، دون أن يخفي حماسة كل مكونات الجامعة في رؤية تأثير خطة العمل الجديدة على الطلبة ليكونوا قادرين على مواجهة تحديات العالم المعاصر.
كما اغتنم رئيس جامعة القاضي عياض فرصة اللقاء لإطلاع كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بالمقومات العلمية والمهارية لطلبة جامعة القاضي عياض والجامعة المغربية، حيث أصبحوا يتمتعون بقيم المواطنة العالمية والانفتاح على الثقافات والوعي بالمسؤولية الأممية للتنمية الشاملة، وأنه بفضل البرامج التعليمية لجامعة القاضي عياض المتعدد المناهج ، استطاع طلابها تطوير مهاراتهم اللغوية والتي وصفها بالاستثنائية، مما يتيح لهم التواصل بسهولة مع
محاورين من جميع الجنسيات ودرايتهم بالأهمية الحاسمة للمهارات العلائقية والسلوكية التي تسمح لهم بالتكيف مع التحديات التي يفرضها العالم المعاصر.
ليخلص في كلمته الى أن الكفاءات التي تولت تدريب أكثر من 350 طالب وطالبة سيعملون بروح الفريق الواحد، لتمكينهم من الكفايات الإبداعية وحل المشكلات العويصة والتكيف بسرعة معها وبناء مواقف جديدة، واصفا مشاركة طلبة جامعة القاضي عياض في التحضير لهذا المؤتمر الدولي بمبعث ثقة، بحيث سترقى مساهمتهم إلى مستوى التوقعات، وذلك بفضل إلتزامهم وكفاياتهم المهارية.
وعقب ذلك أكدت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، التي استهلت كلمتها بتحية “السلام عليكم” بلغة عربية رقيقة، أن اختيار المغرب لإحتضان ما وصفه بكأس العالم المالي يعكس ثقتها وثقة فريقها في المغرب بفضل الإصلاحات القوية التي انخرط فيها كشريك أساسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وأن هذا الاختيار استند فيه فريقها على معايير دولية دقيقة ضمن عدد من الاختيارات الدولية الأخرى. وأبدت اعتزازها بالمؤشرات النوعية للجامعة المغربية في السنوات الأخيرة وأن مؤسستها ستبقى دوما رهن إشارة شركائها.
من جهته الوزيرة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أعربت عن اعتزازها بثقة صندوق النقد الدولي في المغرب وكفاءاته الشابة، وأن هذه الثقة تعود في جزء كبير منها للسياسة الرشيدة التي يقودها جلالة الملك محمد السادس في سبيل مغرب مؤمن بإمكاناته الذاتية ومنفتح على الشركاء الدوليين بما فيهم البنك الدولي. وشددت أن الحكومة الحالية ستعمل بمعية صندوق النقد الدولي على إنجاح هذا الحدث الدولي الهام والدفع نحو تحقيق الغايات السامية منه.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...