*/

الرئيسية > أخبار المغرب

ساركوزي: قال لي الملك إذا فاز الإسلاميون سأعين رئيس الحكومة منهم… الأفضل أن يواجهوا حقائق السلطة بدل رميهم في السجن

  • الخميس 31 أغسطس 2023 - 09:43

كتب نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي الأسبق، (2007-2012) في كتابه “زمن المعارك”، الذي صدر مؤخرا عن دار “فايار”، أنه خلال زيارته للمغرب خلال منتصف ولايته الرئاسية، التقى بالملك محمد السادس في قصره في حي النخيل بمراكش، حيث كانت جلسة عائلية.

“تحدث معي مطولاً عن رغبته في إرساء الديمقراطية وتحديث المغرب… لقد كان يفكر بالفعل في إصلاح الدستور الذي يسمح بأن يكون المغرب البلد الوحيد الذي لم يشهد “الربيع”، من بين  البلدان العربية.

يروي ساركوزي أن رؤية الملك  لقضية الإسلاميين “جريئة وبعيدة النظر”، حيث قال له “إذا فازوا في الانتخابات التشريعية، فسوف أقوم بتعيين واحد منهم رئيسا للوزراء، من الأفضل أن يواجهوا حقائق السلطة بدلاً من جعلهم شهداء بوضعهم في السجن”.

 “كنت أشك في ذلك”، كتب ساركوزي، وبعد سنوات قليلة حصل الإسلاميون على أقل من 10% من أصوات المغاربة، وفاز الرهان الملكي. لقد كان الوحيد الذي فعل هذا، وقد أثبتت الحقائق صحة كلامه.

 في فرنسا، يعلق ساركوزي، “نحن لا نقدر بما فيه الكفاية مدى حظ المغرب بوجود ملك مثل محمد السادس. فهو درع ضد التعصب والمتطرفين. وهو من القادة المسلمين الجديين الملتزمين بخوض معركة تطوير الحياة الديمقراطية الحقيقية في بلاده”.

 

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...