*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الشروع في إحصاء أكبر القُرَى المُتضررة من الزلزال بإقليم شيشاوة

  • الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 22:04

انطلقت اليوم الأربعاء، عملية إحصاء المباني المتضررة بدوار مجديد بجماعة أداسيل بدائرة مجاط، التي تبعد بحوالي ساعتين ونصف عن شيشاوة أكثر الجماعات تضررا من الزلزال.
وانطلقت منذ الإثنين المنصرم عملية الإحصاء بمختلف دواوير جماعات إقليم شيشاوة، عن طريق لجان محلية وتقنية تعمل على “تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال بالأقاليم الخمسة التي تأثرت بالكارثة”.
وينصب عمل هذه اللجان على تحديد ما إذا كان الضرر يستوجب الهدم الكلي أو الجزئي للبناية أم أن الأمر يتعلق بالإصلاح والتدعيم، إلى جانب معطيات أخرى مضمنة باستمارات تملأ من قبل هذه اللجان.
وتستهدف هذه العملية إيواء حوالي 754 دوارا بالإقليم، إذ تم إحصاء أزيد من 300 مسكن إلى حدود أمس الثلاثاء أي بعد يومين من انطلاق عملية الإحصاء، من بينها مساكن منهارة كليا وأخرى جزئيا.
ويتراوح عدد الأسر التي تقطن هذه الدواوير بين 45 ألفا و50 ألفا، وأكثر من 9000 مسكن، على أن تستمر عملية إحصاء المباني إلى غاية الانتهاء من معاينة جميع الدور المتضررة.
وأفاد عبد الفتاح نايت القايد عن قسم التعمير بعمالة شيشاوة، بأنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية خرجت لجان محلية تتكون حاليا من 6 لجان تقنية موزعة على 3 دواوير في دائرة مجاط”.
وتأتي هذه اللجان تزامنا مع انعقاد الاجتماع الثالث في ظرف أسبوع للجنة البين وزارية، المكلفة بالبرنامج الاستعجالي لإﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة من زلزال الحوز.
ويعتبر هذا البرنامج امتدادا للتدابير التي أمر بها الملك محمد السادس لتعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة اللازمتين من أجل تقديم المساعدة للأسر والمواطنين المتضررين من الزلزال.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...