*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الوزير الصديقي يتفقد ميدانيا  تأثير الزلزال على البنى التحتية والضيعات والمشاريع بجبال شيشاوة بحضور البرلماني المهاجري

  • الأربعاء 27 سبتمبر 2023 - 09:05

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 
في اطار أجرأة القطاعات الوزارية للتوجيهات الملكية السامية والرامية الى التخفيف من تداعيات الهزة الزلزالية التي ضربت منطقة  الحوز وعدد من الجماعات الترابية باقليمي شيشاوة وتارودانت، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس الثلاثاء 26 شتنبر، بزيارة ميدانية إلى عدد من دواوير الجماعات الترابية المتضررة بكل من اداسيل واسيف المال، بحضور رئيس الغرفة الفلاحية لمراكش-آسفي ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة يتقدمهم الكاتب العام للوزارة، الى جانب طارق التويمي  المدير الاقليمي للفلاحة، كما حضر هذه الزيارة البرلماني مولاي هشام المهاجري وعبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الاقليمي وعدد من أعضاء الغرفة الفلاحية بالاقليم الى جانب رؤساء الجماعات.
هذا فقد  استهلت الزيارة الوزيرية على بالجماعة الترابية أداسيل، حيث اطلع الوزير على الأضرار التي لحقت بالطريق القروي الذي تم إنجازه من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، على طول 10,66 كلم. تلعب هذه الطريق دورا هاما في فك العزلة على ساكنة جماعتي اداسيل وإمندونيت أي أزيد من 40 دوارا.
كما تم الوقوف على الأضرار التي لحقت بالسواقي من جراء الانهيارات الصخرية بدوار تكخت الذي يعتبر الأكثر تضررا من الزلزال بإقليم شيشاوة. هذه الساقية التي يبلغ طولها 2000 متر تندرج في إطار مشروع للفلاحة التضامنية بتكلفة إجمالية قدرها 5.8 مليون درهم، حيث تمكن هذه الساقية من سقي 35 هكتارًا من الأشجار المثمرة لفائدة 119 مستفيدا.
وقد أعطى الوزير الصديقي بالمناسبة تعليماته بالشروع الفعلي في تنزيل الاجراءات الاستعجالية لاصلاح السواقي والطريق المذكورة، وذلك عبر تقييم أثر الأضرار القائمة واعلان الصفقات في أقرب الآجال الممكنة.
وفي اتصال للجريدة بطارق تويمي، أكد أنه تفعيلا لتوجيهات وزير الفلاحة، تم عقد اجتماعات مطولة مع أطر الفلاحة بالمديرية الاقليمية قصد التقييم الأولي للأضرار ومباشرة اعلان الصفقات عبر البوابة الوطنية للصفقات العمومية، وذلك في اطار تسريع تنزيل التعليمات الملكية السامية الموجهة الى كل الادارات العمومية للتخفيف من اثر تداعيات الزلزال على المناطق المتضررة، سيما المناطق القروية باعتبارها الأكثر تضررا. وشدد التويمي أن فريقه بالمديرية يسارعون الزمن للشروع في التدخل الميداني حتى يلمس الفلاحين بالمنطقة أثر تدخل القطاع الفلاحي لاستعادة الحياة الطبيعية للفلاحين الصغار وتنشيط الدورة الفلاحية بالمنطقة.
وتعهد ذات المسؤول الاقليمي، بالصهر بمعية فريقه وبتنسيق محكم مع عامل الاقليم على تنزيل البرنامج الاستعجالي بما يراعي الجودة والسرعة اللازمين في مثل هكذا الحالات الطارئة، حتى تستعيد الساكنة أنشطتها الاعتيادية بشكل سلس.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...