*/

الرئيسية > أخبار المغرب

المركز الوطني للدراسات والابحاث حول الصحراء يستضيف المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان لتقديم كتابه “تاريخ المغرب” بمراكش

  • الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 19:24

يستضيف المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، ومختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات، تحت إشراف كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بجامعة القاضي عياض بمراكش، المؤرخ الفرنسي، برنارد لوغان، لتقديم كتابه “تاريخ المغرب”، خلال الدرس الافتتاحي للموسم الجامعي 2023-2024.

وسيسير أشغال هذا الدرس الافتتاحي، الذي سيجري تنظيمه، يوم الجمعة 6 أكتوبر الجاري، بقاعة المحاضرات “المختار السوسي” بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بمراكش، سعيد أغريب، رئيس شعبة القانون العام بالكلية نفسها.

وتناولت أبحاث المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان الأكاديمية، جزءً من التاريخ المغربي بتجرد فكري ومنهج علمي، حيث أماطت اللثام عن الحقبة التي اقتطع فيها الاستعمار الفرنسي جزء كبيرا من التراب المغربي.

وفي هذا الإطار، أوضح محمد بنطلحة الدكالي مدير المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء التابع لجامعة القاضي عياض، أن دراسة التاريخ تساهم في الرفع من مستوى الوعي وتعميقه عند المواطن، لأنه يكون آنذاك في وضعية أفضل لتحديد خياراته المستقبلية والدفاع عن ثوابته وأراضيه.

وأضاف بنطلحة في اتصال صحفي، أن المؤرخ الأكثر تأهيلا خلال مناقشته للنزاعات السياسية الدولية الراهنة، يعتمد على أسس منهجية دقيقة وركائز نقدية في التوثيق والتضمين والتحليل والتعليل والاستنباط والمقارنة، من أجل الوصول إلى نتائج واستنتاجات في إطار تجرد علمي.

وأشار بنطلحة إلى أن المؤرخ المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان، ينطلق من حقيقة تاريخية ثابتة، كون فرنسا هي من رسمت حدود الجزائر وهي من ألحقت مناطق مغربية بالجزائر الفرنسية، وأن النظام الجزائري الذي تنكر للعديد من التعهدات بعد نيل الاستقلال يحاول اليوم مأسسة الأساطير عبر التزوير والكذب والتلاعب بالتاريخ، لأن هذا النظام الهش والذي يحاول خطابه الرسمي أن ينتقد الاستعمار ومخلفاته، نجده يدافع بكل شراسة عن الحدود التي رسمها المستعمر.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...