*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكراب عامل شيشاوة يقود وفدا من المسؤولين لتفقد أحوال ساكنة ايت حدو يوسف المتضررة من الزلزال وفعاليات بالمنطقة تشيد بجهود السلطات العمومية 

  • السبت 14 أكتوبر 2023 - 16:42

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 
في إطار التببع الميداني اليومي للجهود العمومية الرامية الى التخفيف من تداعيات الزلزال المدمر الذي ألحق خسائر بشرية ومادية ببعض الجماعات الترابية باقليم شيشاوة، تفقد بوعبيد الكراب عامل الاقليم واسعيد أمهرير كاتب عام عمالة شيشاوة، صباح اليوم السبت 14 أكتوبر،  أزيد من ثمانية دواوير بالجماعة الترابية ايت حدو يوسف الوعرة تضاريسيا والمتاخمة لاقليم تارودانت.
هذا فقد رافق عامل الاقليم في هذه الزيارة التفقدية التي استهدفت بالدرجة الاولى الانصات والقرب الترابيين من الساكنة، كل من المدير الإقليمي للتجهيز والماء؛ القائد الاقليمي للوقاية المدنية؛ ممثل قسم العمل الاجتماعي وقائد قيادة سكساوة، حيث استهلت هذه الزيارة بالوقوف على وضعية البنية الطرقية الموصلة الى المنطقة، لا سيما وأنها تشكل المنفذ الرئيسي لساكنة ايت حدو يوسف الى الطريق الوطنية رقم 9 عبر جماعة تمزكدوين.
تفقد عامل الاقليم ايضا ووفده المرافق الخيم الإيوئية للساكنة المتضررة، بدواوير: تنرغات؛ سيدي لحسن اتقي؛ اغلملن و تركا افلا مرورا بكل من دوار خميس أيت حدويوسف؛ أيت بحمو و أيت زملال ثم اكرسافن، وذلك في اطار التحضير التوقعي للتدخلات العمومية في المدى القريب بما سيمكن الساكنة من القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية المحتمل ان تعيشها المنطقة. كما طمأن عامل الاقليم الساكنة بنجاعة تدخل السلطات الاقليمية والمحلية، مشددا أن ايصال الدعم المالي المباشر للمتضررين من الزلزال تم الشروع فيه عمليا وأن جميع المعنيين به سيتوصلون في اطار دفعات بمستحقاتهم خاصة أ، العملية تكتسي طابعا تقنيا.
واعطى عامل الاقليم بالمناسبة تعليماته للسلطات المحلية بقيادة سكساوة، قصد استقدام موظفي القيادة المكلفين بخدمات الحماية الاجتماعية، قصد تسجيل الساكنة في المنصة الرقمية المخصصة لهذه الخدمة كاجراء اجتماعي. وعلاقة بالشأن التعليمي تفقد عامل الاقليم حجرة دراسية (خيمة) بدوار تاركا أوفلا، تم تجهيزها بالمعدات من طاولات ولوازم دراسية، ضمانا للزمن التعليمي لتلاميذ الدوار من جهة في انتظار اعادة الاعمار واصلاح المؤسسات التعليمية المتضررة بالمنطقة، وأعطى تعليماته بالمناسبة بإيلاء العناية اللاومة بتمكين هذه المؤسسات التعليمية القروية وتمكينها من الحاجيات الضرورية ضمانا للاستمرارية البيداغوجية.
واغتنم أباء وأولياء تلاميذ ايت حدو يوسف زيارة عامل الاقليم والوفد المرافق له لطرح مشكل ايواء ابنائهم الذين يتابعون دراستهم باعدادية على مستوى جماعة لالة عزيزة وما يطرحه ذلك من تهديد لهم امام شبح الهدر المدرسي، حيث أطلعهم المسؤول الاقليمي الأول بكون دار الطالب بذات الجماعة على مشارف انتهاء اشغال وتجهيزها في غضون اسابيع قليلة حتى تضع خدماتها رهن اشارتهم، علما أن التجهيزات الخاصة بهذه المؤسسة تم اقتناؤها من طرف اللدجنة الاقليمية للتنمية البشرية والتي تنتظر فقط عملية استلام اشغال المشروع.
والى ذلك نوهت ساكنة الدواوير المذكورة بالزيارة العاملية لما تعكسه من اهتمام يومي بأوضاع ساكنة العالم القروي قبل الزلزال وبعده، وعبرت الساكنة عن تقديرها لكل الزيارات الميدانية والجهود التي تقوم بها السلطات للتخفيف من اثار تداعيات الزلزال والدي أربك الحياة الاجتماعية للساكنة. واختتمت هذه الزيارة بالدعاء الصالح لجلالة الملك باليمن والبركات ولوطننا بالأمن والاستقرار.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...