*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

التوجيه المدرسي وبناء المشروع الشخصي موضوع دورة تكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بآسفي

  • الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 11:54

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن 

في إطار تنزيل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش اسفي للمخطط الاستراتيجي للتكوين المستمر، احتضن الفرع الإقليمي لآسفي، اليوم الاثنين 27 نونبر، دورة تكوينية لفائدة المتدخلين في سلك الإدارة التربوية ومسلك الدعم التربوي والاجتماعي في موضوع:”التوجيه المدرسي وبناء المشروع الشخصي”.

الدورة التكوينية استهلت بكلمة افتتاحية لرشيد فلفاس المدير المساعد المكلف بمسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش اسفي، عبر فيها عن شكره للفريق التربوي الذي يشتغل في تأطير اطر الإدارة التربوية وأطر الدعم، وللمؤطر مصطفى المنصوري. وشدد ذات المتحدث على مركزية التكوين المستمر في مجال بناء المشروع الشخصي المتعلم لما سيكون له من تغذية راجعة على أداء السادة المكونين وتقاسمهم للكفايات مع الأطر المتدربة من سلك الإدارة التربوية وأطر الدعم.

مدير الفرع الإقليمي بآسفي الاستاذ محمد بنحدوش، أوضح بدوره، أن مؤسسته تواصل الانخراط المسؤول إدارة موارد بشرية في أجرأة المخطط الاستراتيجي للتكوين المستمر، مشيدا بالانخراط الجماعي للسادة الأساتذة ومواكبة الإدارة الجهوية للعملية.

هذا فقد استعرض المؤطر مصطفى المنصوري في معرض ورشاته التكوينية جملة من المعارف التقنية المرتبطة بالتوجيه المدرسي والمشروع الشخصي ، حيث وقف عند تحديد ماهية التوجيه المدرسي والمشروع الشخصي بالاستناد الى الرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار 51.17 والمذكرات والدلائل من جهة، كما قدم قراءة كرونولوجيا لتطوير التوجيه المدرسي في العالم من خلال الانفتاح على التجارب المقارنة، دون أن يغفل مركزية  معالجة التمثلات التربوية للتوجيه وللمشروع الشخصي كمدخل رئيسي لتوحيد الرؤية والارداف والوسائل وفقا لتعبيره

واردف ذات المؤطر، أن المشروع الشخصي المتعلم يمر بمجموعة من المراحل بحسب كل  مستوى تعليمي على حدة، كمرحلة الاستئناس والبناء والتوطيد. منبها الى   ان العملية اليوم لم تعد حكرا على المستشار في التوجيه، بقدرما تحولت اليوم الى مسؤولية جماعية للمدرسة والمجتمع كل من موقعه ومسؤوليته،وان الوعي بهذا الامر بدوره يشكل مدخلا ثانيا من مداخل ضمان التوجيه الناجع في منظومة التربية والتكوين وفقا لتعبيره دائما.

 

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...