*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

تأملات في بلاغة الحوار القرآني موضوع محاضرة لعميد كلية اللغة العربية الدكتور قادم في ضيافة امنتانوت

  • الإثنين 25 ديسمبر 2023 - 09:59

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن 

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية؛ نظم مركز قطاف للدراسات والأبحاث بمدينة إيمنتانوت محاضرة علمية في موضوع: (تأملات في بلاغة الحوار القرآني) ألقاها فضيلة الدكتور أحمد قادم عميد كلية العربية بمراكش، مساء يوم السبت 23 دجنبر 2023 بقاعة الاجتماعات جماعة إمينتانوت، وقد عرفت المحاضرة حضورا وازنا للطلبة والباحثين من داخل الإقليم وخارجه.
الدكتور أحمد قادم أبرز في محاضرته أن القرآن الكريم هو الكتاب المؤطر للحوار بأنواعه الثلاثة: الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، لافتا النظر إلى أن الحكمة أسلوب الحوار مع الحكماء والعقلاء، وأن الموعظة الحسنة أسلوب الحوار مع عامة الناس، وأن الجدال بالتي هي أحسن هو أسلوب الحوار مع المخالفين.
داعيا إلى ضرورة نشر ثقافة الحوار بديلا عن كل مظاهر وأساليب العنف التي لا تحقق الأمن المجتمعي الذي هو عنوان الحياة الطيبة.
وفي كلمة بالمناسبة أبرز مسير المحاضرة الأستاذ عبد السلام أيت باخة أهمية هذه المحاضرة العلمية في تبيان أوجه الترابط المتين بين اللسان العربي وكتاب الله تعالى الذي المصدر الأول للشريعة الإسلامية.
كما رحب بالمحاضر، واعتبر أن زيارته للمدينة شرف كبير لطلبة العلم، وأن المدينة على مر التاريخ كانت موئلا للعلماء والصلحاء. وقد افتتحت المحاضرة بآيات بينات من الذكر الحكيم، وكلمة ترحيبية لرئيس مركز قطاف: الأستاذ إبراهيم أيت باخة، واختتمت بعد المناقشة بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين حفظه الله ولسائر المسلمين.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...