*/

الرئيسية > سياسة

هكذا جدد الملك إرادته الراسخة في بناء اتحاد مغاربي قوي

  • الأربعاء 30 يوليو 2014 - 22:58

جدد الملك محمد السادس، “إرادة جلالته الراسخة في بناء اتحاد مغاربي قوي عماده علاقات ثنائية متينة ومشاريع اقتصادية اندماجية”، يث قال في خطاب وجهه إلى الأمة اليوم الأربعاء بمناسبة الذكرى الـ15 لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، ” إننا نؤمن بأن الخلاف ليس قدرا محتوما. وهو أمر طبيعي في كل التجمعات. فالاتحاد الأوروبي مثلا ، كان ولا يزال يعرف بعض الخلافات بين أعضائه . إلا أنها لا تصل حد القطيعة. غير أن ما يبعث على الأسف هو التمادي في الخلاف لتعطيل مسيرة الاتحاد المغاربي”.
واعتبر الملك أنه مهما كان حجم هذا الغلاف، فإنه لا يبرر مثلا، استمرار إغلاق الحدود، مبرزا أن “الوضع بلغ حدا لا يفهمه ولا يقبله المواطن المغاربي”، مشيرا إلى أن عددا من الذين التقى بهم جلالته خلال جولاته في بعض الدول الشقيقة ، “يسألون باستغراب عن أسباب هذا الاغلاق، ويطلبون رفع الحواجز بين شعوبنا”.
وأضاف في هذا الصدد أن “جوابي لهم كان دائما، أن المغرب مافتئ يدعو، منذ أزيد من ست سنوات، لايجاد حل لهذا الوضع الغريب. إلا أن كل المبادرات المغربية الجادة، تقابل بتعنت ورفض ممنهج، يسير ضد منطق التاريخ والشرعية، ويتنافى مع حقوق شعوبنا في التواصل الانساني، والانفتاح الاقتصادي”. وعبر الملك ، حرصا منه على جعل العلاقات الثنائية عماد بناء الاتحاد المغاربي، عن ارتياحه للنتائج الايجابية للزيارة التي قام بها مؤخرا لتونس، ولما لقيه من حفاوة وترحيب، سواء من طرف الشعب التونسي الاصيل، أو من قبل مؤسساته الوطنية ، مؤكد أن ذلك “كان له أطيب الاثر في نفسي”.
وأكد الملك أنه “لواثق أن تونس ستواصل مسارها السلمي، على درب توطيد دولة المؤسسات، وتحقيق التنمية والرخاء لابنائها”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...