*/

الرئيسية > دولية

صحيفة أمريكية:”داعش” تستقر بطنجة والعرائش وتنشئ خلايا لتجنيد أكثر من 2000 مغربي والحكومة لا تعترف بوجود التنظيم

  • الإثنين 8 سبتمبر 2014 - 23:03

بالرغم من التحذيرات التي سبق وأن أطلقها وزير الداخلية، محمد حصاد، في جلسة بالبرلمان، حينما حذر من اختراق تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام للمغرب، فقد ذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية، أن جماعة “داعش” أنشأت خلايا في عدة مناطق بشمال المغرب.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، الذائعة الصيت، إلى أن التنظيم ركز تواجده في شمال المملكة، وتحديدا بمدينتي العرائش وطنجة.

وأكد مصدر أمني للصحيفة أن “داعش” لديها الكثير من الأموال تجند بها أنصارا لها، مضيفا في السياق ذاته أن الجماعة تقوم بتجنيد المغاربة للقتال في العراق وسوريا منذ ما يقرب من عامين، حيث تمت تعبئة أكثر من 2000 مغربي لهذه الحرب، قبل أن يعود بعضهم لإنشاء خلايا لـ”داعش” في المملكة.

ففي شهر يوليوز الماضي، تردف “وورلد تريبيون”، نشرت “داعش” مقطع فيديو يبرز جهود تجنيد مواطنين مغاربة، ويصور شابا يبلغ من العمر 28 عاماً ويدعى محمد حمدوش، كان يقيم فى شمال مدينة الفنيدق، شوهد وهو يقطع رؤوس خمسة أشخاص في سوريا.

وأوضح منتصر زيان، مدير الشركة المتوسطية للتحليل الاستراتيجي والاستخبارات “إن المنطقة الشمالية قد أهملت، إن لم تكن قد نسيت تماماً منذ الاستقلال.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المغربية لم تعترف بوجود “داعش” على الرغم من أنها أبلغت باعتقال أكثر من عشرة عملاء مشتبه بهم، لكن محللين أكدوا أن شمال المغرب أصبح معقلا لمناصري تنظيم القاعدة .

أما المحلل المغربي، مصطفى عباسي، فقد أبرز بأنهم منذ فترة طويلة يحذرون الناس من وجود الجماعة المتعصبة في المنطقة الشمالية، مؤكداً أن الحقائق تثبت أن الجماعة المسلحة لديها أموال تتدفق.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...