*/

الرئيسية > الفنية

مراكش تستقبل نجوم العالم وهؤلاء سيتم تكريمهم

  • الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 14:48

تضرب مدينة مراكش موعدا، مساء اليوم الجمعة، مع عشاق ونجوم السينما، في افتتاح الدورة الرابعة عشر لمهرجانها الدولي للفيلم الذي يتواصل الى غاية 13 دجنبر بفقرات غنية ومتنوعة، تشمل فضلا عن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ومسابقة طلبة مدارس السينما، التفاتات تكريمية لنجوم الفن السابع وطنيا وعربيا وعالميا، وعروضا سينمائية في فضاءات مختلفة.

وتسارعت على مدى الأيام الأخيرة استعدادات المدينة الحمراء لاستقبال ضيوف مهرجانها الدولي بالحفاوة والحماس نفسه الذي توطد عبر الدورات المتعاقبة التي جعلت من المغرب « بيتا للسينما » كما وصفه المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.

وأكثر من مجرد موعد سينمائي، ترسخت عبر سنوات التظاهرة الأبعاد الثقافية والسياحية لمهرجان يعكس الصورة الحضارية لبلد منفتح على مختلف التعبيرات الفنية ومؤمن بأهمية بناء فضاءات عابرة للحدود للقاء والتبادل الإبداعي والانساني.

وتحتفي الدورة الرابعة عشر بالسينما اليابانية، تقديرا لريادتها وقوتها وتجدد عطاءاتها، وذلك من خلال انتقاء عروض أفلام وتكريم صناعها، الذين يحل وفد هام منهم، يضم ممثلين ومخرجين ومنتجين، حسب ما نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وعلى البساط الأحمر المفضي الى قصر المؤتمرات، ينتظر مرور النجوم المكرمين خلال الدورة، ويتعلق الأمر أساسا بنجم الكوميديا المصرية عادل إمام، والممثل البريطاني الشهير جيريمي آيرونز، والممثل والمخرج الأمريكي فيكو مورتنسن، فضلا عن الاحتفاء بمنتجين مغربيين هامين هما زكرياء العلوي وخديجة العلمي، اللذين برزا بشكل واضح بعملهما في تنفيذ العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب.

وتفتح المسابقة الرسمية للمهرجان، كالعادة، عيون عاشق السينما على آفاق إبداعية متنوعة، وتجارب طليعية من أقوى مراكز انتاج السينما عبر العالم. ففضلا عن الحضور المغربي المتمثل في فيلم « جوق العميين » لمحمد مفتكر، تحضر في المسابقة أعمال تمثل دول اليابان والولايات المتحدة الأمريكية والهند وفرنسا وروسيا ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية وصربيا وأذربيدجان وإنتاج مشترك فرنسي ألماني إيراني، وآخر هنغاري سلوفيني، بالاضافة الى الفيلم المصري « الفيل الأزرق » لمروان حامد.

وتترأس لجنة تحكيم الدورة الممثلة الفرنسية المتميزة إيزابيل هوبير التي أعربت عن سعادتها للاستجابة لدعوة المهرجان ولقاء الجمهور المغربي ومشاركته حماسته لاكتشاف السينمائيين من العالم أجمع.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...