*/

الرئيسية > دولية

”ويكليكس” يسرب وثائق سرية خاصة بالسعودية تقدم فيها قراءتها للخريطة السياسية للمغرب

  • الأحد 21 يونيو 2015 - 12:40

ben-sau-265x130

تمكن موقع ” ويكيلكس” من الحصول على وثائق خاصة بالمملكة العربية السعودية، وحسب المتتبعين للشأن السعودي فإنه من شأن هذه الوثائق أن تخلق زلزالا داخل السعودية وخارجها.

وكخطوة إستباقية لتفادي ذلك فقد أصدرت وزارة الخارجية بيانا قالت فيه”عزيزي المواطن العادي: تجنب الدخول الى أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسربة قد تكون غير صحيحة٬ بقصد الأضرار بأمن الدولة”.

ومن بين الوثائق المنشورة وثيقة تخص المغرب، وهي عبارة عن تحليل للخريطة السياسية للمغرب، وتعود إلى بداية تعيين حكومة عبد الإله بنكيران.

وتكشف الوثيقة أن المناصب الحساسة مثل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يسيرها “رجل القصر أحمد التوفيق”،في حين أن محند العنصر ليس وزير الداخلية الفعلي، بل مجرد واجهة لأن من يسير الوزارة هو الشرقي الضريس.

الوثيقة ذهبت إلى أكثر من ذلك وهو أن وزارة الفلاحة والصيد البحري أضحت من وزارات السيادة بعد أن تدخل القصر كي يعلن أخنوش استقالته من الحزب كي يستمر في هذه الحكومة.

واعتبرت الوثيقة السعودية التي حصل عليها موقع ويكيليس،وعمد إلى تسريبها أن سعد الدين العثماني، وزيرا للخارجية واجهة فقط ، لأن الجهة التي تسير الوزارة هو العمراني، هذا الأخير بحسب الوثيقة سيظل مرتبطا برئيسه السابق الطيب الفاسي الفهري الذي عين مستشارا للملك.

إلى ذلك ذهب التحليل السعودي أن هناك مناصب وزارية شكلية، من بينها منصب وزير الدولة الذي كان يتولاه المرحوم ” عبد الله باها”، كاتم أسرا بنكيران، ثم وزير الخارجية سعد الدين العثماني الذي ليس سوى واجهة لتصريف القرارات التي تصنعها الأجهزة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...