*/

الرئيسية > أخبار المغرب

البرلمان يصدر تقريرا عن تمويل الجمعيات دون “تفاعل كاف” من الداخلية

  • الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 09:43

يعمل أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، على وضع اللمسات الأخيرة على تقرير عن تمويلات الجمعيات، وذلك بعد أزيد من سنة من الاشتغال عليه.
ووفق مصادر برلمانية، سيناقش مكتب اللجنة المذكورة مسودة التقرير غدا الأربعاء، في أفق إحالته على مكتب المجلس للحسم في إدراجه في جلسة عامة، وذلك بعد “شهور من الانتظار لتفاعل وزارة الداخلية، التي عقدت اللجنة معها لقاء واحدا لم يكن كافيا، ولم يتم برمجة أي لقاء بعده على الرغم من مراسلات اللجنة”.
ومن المرتقب أن يتضمن تشخيصا للدعم العمومي، أساسا الداخلي والخارجي للجمعيات، وكذا القيمة المالية التي استفادت منها الجمعيات ومعايير الإستفادة.
ويذكر أن تمويلات الجمعيات، خصوصا الخارجية منها قد أثار موجة كبيرة من الجدل، خصوصا بعد تصريحات محمد حصاد وزير الداخلية في البرلمان حول هذه التمويلات، التي قال إنها” تبلغ أكثر من 60 في المائة من ميزانية الأحزاب السياسية “.
وتقدر وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عدد الجمعيات التي تنشط في المغرب يزيد عن 130 ألف جمعية سنة 2016، تلقت 29 مليار سنتيم من التمويلات الأجنبية خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2015، فيما كان دعم الدولة لها خلال سنة 2014 ما يناهز 2.2 مليار درهم ، وفق أحدث أرقام الوزارة.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...