*/

الرئيسية > أخبار المغرب

قيادات “البيجيدي” تشارك في مسيرة الرباط.. وحامي الدين: الريف انتصر

  • الأحد 11 يونيو 2017 - 23:39

على الرغم من عدم دعوة حزب العدالة والتنمية، رسميا، مناضليه للمشاركة في مسيرة اليوم الأحد بالرباط، تضامنا مع حراك الريف ومطالبه، علم “اليوم 24” أن عددا من قيادات حزب رئيس الحكومة، شاركت في المسيرة منذ البداية.
وأبرز القيادات التي حضرت هذه المسيرة، عضوا الأمانة العامة للحزب، عبد العلي حامي الدين، وخالد رحموني، ثم البرلمانية أمينة ماء العينين.
وحضر في المسيرة فضلا عن ذلك، عدد من أعضاء المجلس الوطني للبيجيدي، وعدد من أعضاء شبيبة العدالة والتنمية، ورددوا الشعارات التي يتبناها شباب حراك الريف، في إشارة إلى رفض قيادة العدالة والتنمية، للمقاربة الأمنية التي تتعاطى بها الدولة مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية التي تبناها شباب حراك الريف.
لكن خرجات كل من الأمين العام للبيجيدي، عبد الاله بنكيران، ورئيسي فريقي البيحيدي بالبرلمان وتصريحات متفرقة بعدد من القيادات، كشفت أن العدالة والتنمية يعارض منطق الدولة والحكومة في مقاربة موضوع الريف وما تشهده من غليان اجتماعي.
هذا، واعتبر عبد العلي حامي الدين مسيرة الرباط “تاريخية وعنوان على نضج المجتمع المغربي وحاجته إلى نخبة سياسية تدافع عنه وعن مصالحه في الديموقراطية والحريّة والكرامة والعدالة الاجتماعية..”.
وأضاف القيادي في البيجيدي في تدوينة فيسبوكية أن “حاجة الأحزاب السياسية الوطنية وحزب العدالة والتنمية بالخصوص إلى وقفة تأملية مع الذات من أجل تقويم المسار دفاعا عن فكرة الإصلاح الحقيقي التي انطلق منها منذ اليوم الأول..”.
وشدد حامي الدين على أن “حراك الريف فقد انتصر وعنوان انتصاره ما حققته مسيرة اليوم من إجماع على عدالة قضيته، ومطالبة الجميع بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الاحتجاجات المشروعة لشباب الريف”.
ودعا عضو الأمانة العامة للبيجيدي إلى “بناء تعاقد سياسي جديد بين الدولة والمجتمع لإعادة الثقة في دورة إصلاحية جديدة ينخرط فيها الجميع على أرضية الديموقراطية الحقيقية ولاشيء غيرها.”.

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...