الرئيسية > اخبار شيشاوة

اللجنة الإقليمية ل INDH بشيشاوة تصادق على بناء وتأهيل وحدات التعليم الأولي وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في اجتماعها الدوري برئاسة العامل بوعبيد الكراب

  • الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 09:22

توفيق عطيفي – شيشاوة الآن
ترأس بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، يوم أمس الثلاثاء 10 دجنبر، الإجتماع السنوي الرابع للجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بحضور عبد النبي بنطالب كاتب عام عمالة شيشاوة، السعيد المهاجري رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة، سالم لوديني رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة شيشاوة، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وأعضاء اللجنة الإقليمية.
و استهل العامل الاقليمي اللقاء بتذكير الحضور بفلسفة الجيل الثالث من المبادرة والرامية الى تحقيق النجاعة والتوجه نحو ملامسة إثر تدخلات الدولة المباشرة بعد تنفيذ المشاريع، داعيا كل المتدخلين الى العمل المشترك لترجمة ثقة أمير المؤمنين الملك محمد السادس على أرض الواقع.
وعقب ذلك تناول رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة شيشاوة، الإطار سالم لوديني الكلمة واستعراض برنامج هذا اللقاء بكل تفاصيله والذي تميز بالتحاوبوالتفاعل مع مداخلات الحضور، ويتعلق الأمر بالنقاط الآتية:

النقطة الاولى :
برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب 2019 : الموافقة على مقدم الخدمات الخاص بمواكبة البرنامج الجهوي لدعم تنمية المقاولة (ريادة الاعمال) على صعيد إقليم شيشاوة.
وبحسب نفس المسؤول خلال ذات اللقاء، فهذا البرنامج يندرج ضمن مشروع « دعم الاندماج الاقتصادي للشباب بالمغرب» وهو موضوع  شراكة تم توقيعها بين حكومة المملكة المغربية والبنك الدولي بتاريخ 30 ماي 2019 للفترة 2019-2023، حيث تم تخصيص لهذا البرنامج اعتماد مالي يقدر ب 4.230.000 درهم برسم سنة 2019 لتحقيق عدة أهداف والتي تخص:
– مواكبة وتأهيل  وتكوين 403 شاب وشابة  من سن 18 الى 34 سنة لولوج عالم المقاولة الصغيرة TPE. (مواكبة تقنية في مرحلة ما قبل احداث المقاولة من 3 الى 6 اشهر).
– احداث 121 مقاولة  صغيرة للشباب من سن 18 الى 34 سنة
مواكبة 121 مقاولة صغيرة للشباب من سن 18 الى 34 سنة (مواكبة تقنية ومالية في مرحلة ما بعد إحداث المقاولة من سنة الى سنتين).

النقطة الثانية :
برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة: الدراسة والموافقة على برنامج بناء وتأهيل وحدات التعليم الاولي لسنة 2020.
كما تميز هذا اللقاء الدوري، بالمصادقة على احداث 43 وحدة للتعليم الأولي برسم سنة 2020، والتي ينتظر ان يكون لها أثر إيجابي في صفوف أبناء المداشر بإقليم شيشاوة لتيسير مهمة انتقالهم الى التعليم الأساسي بإمكانات معرفية في حد مقبول ومعقول على غرار أبناء المدن، إلى جانب الموافقة على مقدم الخدمات الخاص بمواكبة البرنامج الجهوي لدعم تنمية المقاولة (ريادة الاعمال) على صعيد إقليم شيشاوة والمتمثل في: مؤسسة البحث التنمية و الابتكار في العلوم والهندسة.
FONDATION DE RECHERCHE DE DÉVELOPPEMENT ET D’INNOVATION EN SCIENCES ET INGÉNIERIE.
والذي جرى انتقاؤه من بين 23 مقدم الخدمات بناء على شروط و معايير محددة سابقا، على مستوى ولاية مراكش اسفي بواسطة لجنة تم تعيينها من طرف قسي لحلو والي جهة مراكش اسفي بصفة رئيس اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الآن تيفي

المزيد

استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
marrakechalaan-pages