*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

جمعيات السقي بأسيف المال تدق ناقوس خطر ” العطش” وهلاك ممتلكاتهم من أشجار الزيتون بعد تقليص دورة مياه السقي

  • الأحد 31 مايو 2020 - 21:02

إبراهيم اسلام – شيشاوة الآن
بعدما استبشرت ساكنة أسيف المال خيرا بإحداث سد ابي العباس السبتي على وادي اسيف والذي يعتمده الفلاحين كمصدر لري مزروعاتهم الفلاحية، إلا أن شح التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة وتواليها نتج عنه تراجع مهم في مخزون السد بحوالي 51% من الحقينة بداية سنة 2020، مما اضطرت معه إلى اتخاذ وكالة الحوض المائي لتانسيفت لقرار التقليص من دورات السقي الفلاحي وإعطاء الأولوية لمياه الشرب.

هذا القرار وضع ساكنة الدواوير المتواجدة في سافلة السد بأسيف المال تعاني، حيت تضررت الأراضي الفلاحية وخاصة أشجار الزيتون التي تشكل مصدرا مهما لهاته الساكنة، كما أن الضرر شمل الماء الصالح للشرب بعد نضوب مياه الآبار والعيون التي تستفيد منه دواوير امي اغزر انبدور تيمليلت لكونها تعتمد على المياه الجارية بالوادي.

كما قالت الساكنة في مراسلة تتوفر الجريدة على نسخة منها، أنها متضررة حتى في توفير ميه الشرب، بعد نفاذ مخزون المياه في المطافي لدواويرها وتسجيل تراجع كبير لم يسبق له مثيل في صبيب الفرشة المائية بجل الآبار والعيون التي تعتبر مصدر الساكنة لمواجهة المتطلبات اليومية من هذه المادة الحيوية .
أمام هذا الوضع ارتفعت اصوات جمعوية تطالب السلطات الإقليمية بالتدخل العاجل لتجنب الأسوأ، كما قامت الجمعيات الفلاحية بمراسلة العامل الإقليمي والمدير الإقليمي للفلاحة لبحث حلول للاستفادة من دورة لسقي أشجار الزيتون.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...