*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الوزير البركة يستقبل وفدا من الفاعلين الترابيين عن إقليم شيشاوة بمقر وزارة التجهيز والماء

  • الإثنين 7 فبراير 2022 - 20:55

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن

استقبل نزار البركة وزير التجهيز والماء، مساء اليوم الاثنين 7 فبراير، وفدا من الفاعلين الترابيين عن إقليم شيشاوة يتقدمهم البرلمانيين الإستقلالي الحسين ايت أولحيان والبامي هشام المهاجري، رفقة عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة، ولخسن الغازي رئيس جماعة أيت هادي والمفتش الإقليمي للحزب، وبوجمعة لحلو النائب الأول لرئيس جماعة سيدي المختار والكاتب الإقليمي لحزب الاستقلال بالنيابة ورؤساء جماعات اهديل، عين تزيتونت وايت حدو يوسف.

وكان اللقاء فرصة قام خلالها ممثلو إقليم شيشاوة بالترافع لدى وزارة التجهيز والماء فيما يخص مجموعة من الملفات المتعلقة بالسدود التلية والماء الصالح للشرب ومشاريع الحماية من الفياضانات وتطهير السائل الى جانب الطرق المصنفة، قصد تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالاقليم.

كما تطرق الوزير البركة لإستراتيجية الوزارة في تدبيرها للبرامج القطاعية بالاقليم، حيث كشف عن برمجة ثلاثة سدود ثلية بالإقليم، بالإضافة إلى انخراط وزارة التجهيز والماء في تأهيل وتشييد الطرق المذكورة.

وعلاقة بملف الماء، استعرض الوزير استراتيجية وزاره في إدارة وتدبير أزمة الماء امام التراجع الملحوظ للفرشات المائية في الإقليم، مع امكانية تحلية المياه المالحة بالآبار.

وبخصوص الطرق القروية أكد نفس المسؤول الحكومي، انه تم تحديد أربعة معايير من أجل انجازها، ويتعلق الأمر بالطرق المؤدية إلى الأسواق الأسبوعية والمؤسسات التعليمية والمستوصفات او الطرق ذات الطبيعة السياحية خاصة السياحة الأيكولوجية.

وفي السياق ذاته أوضح الوزير البركة ان الحكومة ستعمل على تشييد وتأهيل الأسواق الأسبوعية بالشكل الذي يراعي متطلبات الأسواق العصرية، حتى تتحول الى مراكز اقتصادية ذات الوقع الاقتصادي على التنمية المحلية. وكشف بخصوص الاحياء الصناعية ان الحكومة ستتحرك في اتجاه احداث مناطق ذات أنشطة صناعية وتجارية ومقاولاتية متخصصة تحترم الخصوصية المحلية مع تشجيعها ضريبية قصد تشجيع وجلب الاستثمار بالمركز الصاعدة بإقليم شيشاوة، بالإضافة إلى تسهيلات للمقاولات بما فيها امكانية الكراء.

وفد إقليم شيشاوة، تفاعل مع تصور الوزير البركة بالتاكيد أن هذه الحلول قادرة على حلب الاستثمارات وتحريك منطقة الحي الصناعي بمدينة شيشاوة، خاصة وأن الإقليم مقبل على احتضان مشروعين للأنشطة الصناعية وشبه صناعية على مساحة عشر هكتارات بمركز سيدي المختار وست هكتارات بمركز امنتانوت.

 

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...