*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

العمارة وسموم يقودان المجلس الجماعي لإمنتانوت نحو مشاريع هيكلية لتعزيز البنية التحتية بالمدينة وتجويد خدمات القرب

  • الجمعة 18 فبراير 2022 - 18:47

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الان
يقود الثنائي عبد الاله العمارة رئيس جماعة امنتانوت ونائبه الأول حسن سموم، مدينة امنتانوت نحو مشاريع هيكلية للنهوض بالبنية التحتية وخدمات القرب التي شكت من التردي والتقهقر خلال السنوات السابقة، نتيجة اللا إنسجام الذي طبع المجالس الجماعية السابقة.
ويلاحظ المتتبعون للشأن المحلي بعاصمة الضباب – امنتانوت – الانطلاقة التي سجلها عبد الاله العمارة ومعه حسن سموم وكل مكونات المجلس، على مستوى المشاريع الهيكلية في اطار سياسة المدينة والتمويل الذاتي للجماعة، حيث شرع المجلس في الآونة الأخيرة في هيكلة السوق التجاري الذي تجري فيه الى حدود كتابة هذه الأسطر عملية الكسو بالمربعات الإسمنتية – البافي- وتحرير ازقته من الاحتلال في اطار تحرير الملك العمومي بدعم ومساندة ميدانية من السلطات المحلية في شخص باشا المدينة وقائد الملحة الإدارية الأولى وأعوانه وكذا المصالح الأمنية.
وعلى مستوى شارع مراكش المعروف بكورنيش تازروت ثم تثبيت الكراسي الحديدية لفائدة الساكنة وكذا موانع للفصل بين ساحة الكونيش والطريق الرئيسية وكذا تجهيز الأعمدة الكهربائية بالطاقة الشمسية في اطار ترشيد الطاقة واعتماد الطاقات المتجددة، فيما سيجري في غضون الأسابيع القليلة المقبلة تجهيز نفس الساحة بألعاب رياضية وألعاب الأطفال من مختلف الأعمار.

وبالنظر للحالة المزرية التي يعيشها الطريق المؤدية الى بناية المحكمة الابتدائية والبلدية بامنتانوت، ستجري في غضون الأيام القليلة المقبلة عملية بناء وفتح وتجهيز طريق ابن المقفع بالاسفلت – النيلو- وأعمدة كهربائية وتكسية الأرصفة بمربعات اسمنتية وإحداث مراكن للسيارات في واجهة مقر الجماعة والمحكمة الابتدائية لتيسير عمليات السير والجولان وتجاوز الوضعية الراهنة التي تبعث على القلق وعدم الارتياح.
كما شرع في الشهرين الماضيين في عملية تكسية الملعب البلدي بالعشب الاصطناعي، حتى يكون في مستوى انتظارات شباب المدينة وفسح المجال أمام الجمعيات الرياضية والأندية لإستغلاله.
وفي سياق هذه الجهود الهيكلية أكد حسن سموم، أن المجلس سيشرع في غضون الأسبوع المقبل في عملية الاستبدال الكلي لمصابيح الانارة العمومية قصد اعتماد مصابيح اقتصادية –الليد- لترشيد نفقات الانارة العمومية التي تكلف ميزانية المجلس أموال طائلة في السنوات السابقة والى حدود اللحظة.
وأردف أن هذا الإيقاع سيستمر على مستوى هيكلة المدينة، غير أنم هذه العملية تحتاج لتضافر جهود الجميع سواء المنتخبين أو السلطات وكذا الساكنة، هذه الأخيرة المعنية بالاحتفاظ على المكتسبات ومراقبة الممتلكات الجماعية التي هي ملك لساكنة المدينة على حد تعبيره.
وأشاد حسن سموم بعامل إقليم شيشاوة على حجم الاهتمام الذي يوليه لمدينة امنتانوت وتتبع الحريص على جميع الأوراش التنموية بها من خلال زيارات شبه يومية وبمنهجية عبد الاله العمارة رئيس الجماعة لإعتماده التدبير التشاركي مع جميع أعضاء المجلس وبتنسيق مع السلطات المحلية، كما أشاد بالبرلماني مولاي هشام المهاجري الذي وصفه بالدينامو الترافعي لصالح ساكنة إقليم شيشاوة.

 

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...