*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

الكراب عامل شيشاوة يسارع الزمن لتأمين الماء الشروب لفائدة ساكنة الإقليم قبل حلول فصل الصيف 

  • السبت 26 فبراير 2022 - 17:03

توفيق عطيفي – شيشاوة الان 

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية الى ايلاء الاهتمام لورش الماء الشروب لفائدة ساكنة العالم القروي نتيجة أزمة الجفاف التي اجتاحت بلادنا في الاونة الأخيرة، قاد بوعبيد الكراب عامل اقليم شيشاوة، على مدار اليوم السبت سلسلة زيارات ميدانية لعدة أوراش مائية مفتوحة بدائرة مجاط خاصة تلك المعنية بالربط بالماء الشروب انطلاقا من سد أو العباس السبتي، بحضور عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الإقليمي و الاطار بدوي السعيد المدير الإقليمي للماء الصالح للشرب و نائب المدير الإقليمي للتجهيز، بالإضافة للسلطات المحلية ومحمود بوعدي رئيس جماعة كماسة كماسة وابراهيم ايت حمو نائب رئيس جماعة الزاوية النحلية.

هذا ففي جماعة كماسة عاين بوعبيد الكراب عامل اقليم شيشاوة والوفد المرافق له مشروع الربط بالماء الشروب لمركز الجماعة انطلاقا من سد ابو العباس السبتي على طول 17 كلمترا عبر القناة الرئيسية لمحطة المعالجة القادمة من مجاط والمؤدية الى شيشاوة والمزوضية، حيث بلغت الأشغال أكثر من 85 بالمائة، كما تمت معاينة محطة الضخ بمركز كماسة المزودة للخزان الرئيسي والذي تبلغ سعته 200 لتر مكعب والذي سيزود أكثر من 700 مشترك بالماء الشروب بمركز كماسة الى جانب الدواوير المجاورة لها.

وعقب ذلك انتقل عامل الاقليم ووفده الذي يضم أطر المصالح الخارجية والسلطات المحلية الى جماعة الزاوية النحلية، حيث الأشغال جارية على قدم وساق لتزويد خمسة دواوير بالماء الشروب انطلاقا من القناة الرئيسية المؤدية الى امنتانوت، ويتعلق الأمر بكل من دوار البرج، دوار المكينة، دوار اريق، دوار ادازن، حيث بلغت نسبة الأشغال أكثر من 80 بالمائة. حيث شدد عامل الاقليم على ضرورة تسريع الأشغال لتمكين الساكنة من الماء الشروب، سيما وأن فصل الصيف على الأبواب. وقد حضر زيارة عامل الاقليم الاطار محمد المجدوب مدير مصالح جماعة الزاوية النحلية وعدد من أعضاء الجماعة.

كما شملت الزيارة التفقدية معاينة الأشغال الجارية في بعض المسالك الطرقية بتراب جماعة الزاوية النحلية، ويتعلق الأمر بثلاث مسالك على طول 7 كلمترات، والممولة من ميزانية المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية. وفي سياق الأوراش الطرقية دائما جرى تفقد ورش إنجاز الطريق الرابطة بين مركز المزوضية و مركز كماسة، على طول 27 كلم بإعتماد مالي يناهز 24 مليون درهم، والمبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية – حصة الجهة – حيث بلغ تقدم الأشغال  حوالي 80%.

وبالعودة الى الورش المائي لجماعة كماسة تجدر الاشارة الى أنه كان متعثرا منذ تسع سنوات من الان، وحاولت المصالح الاقليمية المكلفة بالماء حلحلته الا أن اعتبارات “سياسوية” حالت دون ذلك، الى أن تدخل عامل اقليم شيشاوة وتحت اشرافه وتتبعه الشخصي من ازالة العراقيل التي حالت دون تمكين الساكنة من خدمة الماء الشروب عبر سد ابو العباس السبتي، وهو نفس الشيء بعدة جماعات ترابية أخرى على مستوى الاقليم بما فيها أولاد كروم بالمزوضية وتولوكلت وسيدي عبد المومن بدائرة متوكة.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...