*/

الرئيسية > اخبار شيشاوة

سيول جارفة تتسبب في أضرار مادية لمدرسة اغرتيقي بإمين الدونيت وفعاليات تربوية تحذر من الإحتفاظ بالمؤسسات المتواجدة في سافلة الأودية والشعاب

  • الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 23:31

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة الآن

علمت “شيشاوة الآن” من مصادر محلية بدوار تونغاست والدواوير المجاورة له، أن تساقطات رعدية شهدتها المنطقة قرابة الساعة السادسة من مساء يوم أمس الأحد 9 اكتوبر، تسببت في أضرار مادية على مستوى الحجرات المدرسية لفرعية اغرتيقي التابعة لمجموعة مدارس تونغاست لامين الدونيت بإقليم شيشاوة، مما استحال معه استقبال التلاميذ للتمدرس يوم غذ الثلاثاء.

وأضاف ذات المصدر، أن عددا من الحجرات الدراسية بجماعة امين الدونيت هي الاخرى تضررت بفعل سيول التساقطات الرعدية والتي كانت قوية. وأعزت مصادرنا قوة الأضرار التي لحقت بالحجرات المدرسية بتواجد بعض المؤسسات التعليمية بالمنطقة في سافلة الشعاب المائية او بالمحاذاة من الأودية، مستغربا من منطق تفكير الجهات التي وطنت إحداث هذه الحجرات في اماكن تابعة للملك المائي وتشمل تهديدا حقيقيا على التلاميذ والأطر الإدارية واكثر هيئة التدريس العاملة بها.

وفي السياق ذاته كشف مصدر مأذون أنه وحفاظا على الزمن المدرسي للتلاميذ المنحذرين من فرعية اغرتيقي باشرت المديرية الإقليمية بتنسيق مع مدير المؤسسة والسلطات المحلية عملية نقل مقاعد دراسية الى احدى المساجد المحلية قصد استعمالها التدريس في انتظار بلورة حلول عملية بديلة.

ودقت فعاليات مدنية محلية ناقوس الخطر من الإبقاء بالوضع الحالي على ما هو عليه، سيما وان موسم التساقطات المطرية على الأبواب والذي استهل هذه السنة باضطرابات جوية مصحوبة بتساقطات رعدية في عدد من اقاليم المملكة، مشددة أن ذات المؤسسة التي عرفت انهيار لحجرتين دراسيتين سبق وان تعرضت لسيول جارفة أتت على إقامة سكنية قديمة وسور المؤسسة في السنوات الست الماضية.

جدير بالذكر أن طاقم جريدة “شيشاوة الآن” سبق وأن قام بزيارة لجماعة امين الدونيت وعاين تواجد على الاقل ثلاث مؤسسات تعليمية تابعة لمجموعة مدارس تونغاست بسافلة الوادي والشعاب المتصلة به، ويتعلق الأمر بفرعية تالدامت وملحقة تورار التابعة لفرعية اغرتيقي، مما عاينته الجريدة فقط ناهيك عن فرعية تتواجد بمناطق لم نتمكن من الوصول اليها، والحالة هاته تستدعي تضافر جهود الجميع توخيا الحيطة والحذر حماية للأرواح والممتلكات التعليمية.

اقرا أيضا

عبر عن رأيك

الآن تيفي

المزيد


استفثاء

ما هي نوعية المواضيع االتي تفضلون قرائتها على موقعكم شيشاوة الآن

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...